رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الرسم يضاف للمجموع الكلي للطالب وهل فيه رسوب ونجاح؟

هل الرسم يضاف للمجموع الكلي للطالب وهل فيه رسوب ونجاح؟

يدرس طلاب المراحل الدراسة المختلفة في التعليم الأساسي والمتوسط والثانوي العديد من المواد الدراسية المقررة عليهم في المناهج التي تحددها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومن بين هذه المواد مادة التربية الفنية ويستاءل العديد من الطلاب هل الرسم يضاف للمجموع الكلي للطالب وهل فيه رسوب ونجاح أم لا.

ويدرس الطلاب الرسم منذ المراحل الأولى من التعليم كما يدخل في العديد من المناهج لتسهيل المعلومة على الطلاب، وتنقسم مناهج الرسم مع تقدم الطلاب في التعليم إلى قسمين الأول يكون قسم إبداعي عملي يعتمد على قدرة الطالب على الرسم والإبداع، بينما القسم الثاني يكون علمي يستهدف تعليم الطلاب بفنون الرسم وتاريخه.

وتختلف المواد التي يدرسها الطلاب ما بين مواد أساسية وتضاف إلى المجموع، وهي المواد التي يتحصل الطالب منها على درجات تضاف إلى مجموعه الكلي في نهاية العام الدراسي، ولكونها أساسية فهي مادة رسوب ونجاح.

أم المواد التي لا تضاف إلى المجموع فلا يحصل الطالب على درجات نظير الإجابة على الامتحانات الخاصة بها تضاف إلى مجموعه الكلي، ولكنها في الوقت نفسه تعتبر مواد رسوب ونجاح ويمكن أن تعرض مسيرة الطالب التعليمية.

وبحسب تعليمات وقوانين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن كلا النوعين من المواد سواء التي تضاف إلى المجموع أو تلك التي لا يتم إضافة درجاتها إلى المجموع، يمكن أن تتسبب في رسوب الطالب في حالة عدم حصوله على درجة النجاح في 3 مواد منها.

هل الرسم يضاف للمجموع؟

تعتبر مادة الرسم أو التربية الفنية بالإضافة إلى مادة الحاسب الآلي ومادة التربية الدينية وكذلك مواد الأنشطة سواء الزراعة أو الصناعة أو غيرها من أنشطة لا تضاف إلى المجموع، ولكن مادة الرسم تعتبر مادة رسوب ونجاح وفي حالة عدم حصول الطالب على درجات النجاح فيها يتوجب عليه خوض دور ثاني فيها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية