رئيس التحرير أحمد متولي
 معنى يفوق التوقعات للصف الرابع الابتدائي بالدرجات

معنى يفوق التوقعات للصف الرابع الابتدائي بالدرجات

تُطبق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على طلاب رابعة ابتدائي نظام تقييم مختلف عن بقية صفوف التعليم الأساسي والمتوسط والثانوي، حيث يتم تقدير درجات الطلاب بنظام الدراسة والتقييم، لذا يرغب العديد من الأهالي والطلاب في التعرف على معنى يفوق التوقعات للصف الرابع الابتدائي بالدرجات.

ويعتبر نظام الدراسة والتقييم من الأنظمة الحديثة في التعليم وقررت وزارة التربية والتعليم تطبيقها على طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، وفي هذا النظام لا يخضع الطلاب لنظام أعمال السنة أو التقدير بالدرجات كما هو متعارف عليه في النظام التقليدي للتقييم.

كما يتم تقدير مستوى الطالب بناء على ما اكتسبه من معارف تلقاها على مدار العام الدراسي من خلال ما يسمى بالمهام الأدائية والتي يحصل الطالب عليها كدرجات لأعمال سنة.

وفي نظام التقييم الجديد لطلاب الصف الرابع الابتدائي يتم تخصيص 60 درجة للاختبارات الشهرية والفصلية، و35 درجة المهام الأدائية، وو5 درجات للمواظبة على الحضور، ليكون المجموع الكلي للطالب 100 درجة، وذلك على مستوى المواد الأساسية.

أما بالنسبة للمواد التي لا تضاف للمجموع وهي التربية الفنية والتربية البدنية والصحية والموسيقى و التوكاتسو، فيتم تقييم الطالب بحالتين وهما «اجتاز- لم يجتز» للمادة. 

ما معنى يفوق التوقعات في نتيجة رابعة ابتدائي؟

تم تقسيمة نتيجة الصف الرابع الابتدائي إلى 4 مستويات في تقييم مستوى الطالب من دراسته لمخرجات التعليم خلال العام الدراسي، وهي :

- الأزرق: معناها أن الطالب فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات وحصل على من 85 إلى 100 من إجمالي درجات المجموع الكلي.

- الأخضر: معناها أن الطالب يمتلك المعارف والمهارات المطلوبة وحصل على درجات من 65 لأقل من 85.

 - الأصفر: معناها أن الطالب في حاجة إلى بعض الدعم وحصل على درجات تتراوح من 50 لأقل من 65.

- الأحمر: معناها أن الطالب لم يتقن المعارف والمهارات المطلوبة منه وحصل على نتيجة تتراوح من 1 لأقل من 50.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية