رئيس التحرير أحمد متولي
 الأعلى للآثار يعلن اكتشاف 9 تماثيل لميسي من عصر الأسرة الخامسة

الأعلى للآثار يعلن اكتشاف 9 تماثيل لميسي من عصر الأسرة الخامسة

أعلن المجلس الأعلى للآثار حصيلة الاكتشافات الأثرية التي عثرت عليها بعثة تنقيب في منطقة سقارة شارك فيها عالم الآثار، زاهي حواس.

وقال الأمين العام للمجلس، مصطفي وزيري، إن البعثة عثرت على مجموعة تماثيل رائعة تعود إلى عصر الدولة القديمة، بأحجام لم تستخرج من نفس المنطقة من قبل.

تماثيل ميسي في اكتشاف أثري جديد

وقال حواس إنه من بين تلك المقابر التي توصلت إليها بعثة حفائر مصرية مقبرة المدعو خنوم جد إف، وكان يعمل مفتشا على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس، آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

وأضاف أنه تم اكتشاف مقبرتين أخريين، إحداهما للمدعو مري وصاحبها يحمل ألقابا عديدة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم، والأخرى لكاهن المجموعة الهرمية للملك ببي الأول، بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة.

وكشف حواس عن العثور على 9 تماثيل من الحجر الجيري الملون تمثل تماثيل للخدم وتماثيل منفردة.

ووضح: «لم يعثر على أية نقوش تشير إلى اسم صاحب هذه التماثيل، إلا أن بابا وهميا عثر عليه بجوار موقع التماثيل يشير إلي أن صاحبه يدعو ميسي، وأن التماثيل تعود إلى عصر الأسرة الخامسة ما يؤكد أن التماثيل التسعة تخص ميسي.

وتم العثور على تمثال لشخص يظهر واقفا وبجواره زوجته تمسك بقدمه وإلى الجانب الآخر ابنته وهي تحمل أوزة.

ووفقا لحواس، فقد تم العثور على بئر يصل عمقه حوالى 15 مترا، وعثر في أسفل البئر على حجرة داخلها تابوت مغلق من الحجر الجيري لم يمس منذ حوالي 4300 عام.

وعند فتح غطاء التابوت عثر على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن لصاحبها حكا شبس، وعثر حول التابوت علي العديد من الأواني الحجرية.

كما عثرت البعثة على العديد من التمائم وأدوات التجميل وتماثيل المعبود بتاح سوكر وتماثيل على هيئة معبودات وكذلك أواني فخارية ونذرية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011