رئيس التحرير أحمد متولي
 نوة الكرم في إسكندرية.. مدتها وآخر موعد لها

نوة الكرم في إسكندرية.. مدتها وآخر موعد لها

تشهد الأيام الجارية نوة الكرم في إسكندرية والتي يصاحبها العديد من الظواهر الجوية الشتوية، الأمر الذي يدفع المواطنين في محافظة الإسكندرية للبحث عن عدد أيام النوم وموعد انتهائها.

ويصاحب نوة الكرم في إسكندرية سقوط غزير للأمطار وحركة في الرياح واضطراب في أمواج البحر، وهو ما دفع هيئة الأرصادر الجوية لإصدار عدة تحذيرات للمواطنين من خطورة الطقس في مناطق محافظة الإسكندرية خلال الـ 72 ساعة المقبلة.

 ويعتبر خبراء الطقس والأرصاد الجوية أن نوة الكرم في الإسكندرية واحدة من أصعب النوات التي تعيشها المحافظة خلال فصل الشتاء، موضحين أن النوة تعتبر كذلك من أطول النور من حيث فترة بقاء ظواهرها الجوية.

وارتفعت معدلات أمواج البحر الأبيض المتوسط إلى 5 أمتار الأمر الذي يجعل هناك صعوبة في الملاحة بجانب نشاط الرياح والأمطار الرعدية الكثيفة التي تجعل هناك صعوبة في حركة السير.

 وتشهد حركة الرحلات البحرية ورحلات الصيد خلال فترة نوة الكرم في الإسكندرية شلل تام، حيث يُمنع دخول أي سفن ومراكب في مياه البحر حفاظاً على أرواح المواطنين.

ويرجع السبب في تسمية نوة الكرم بهذا الاسم نتيجة لكمية الأمطار الغزيرة التي تصاحبها، لذا وصفها البعض بالكرم لكرمها في الأمطار، وكذلك الرياح مما يتسبب في غرق مختلف مناطق محافظة الإسكندرية.

 ويحين موعد نوة الكرم في نهاية شهر يناير من كل عام ميلادي وتستمر على مدار أسبوع كامل منذ موعد بدء ظواهرها الجوية في الأجواء.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية