رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل المعلم علوم للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني pdf المنهج الجديد

دليل المعلم علوم للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني pdf المنهج الجديد

ينشر «شبابيك» كتاب دليل المعلوم في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2022-2023، والذي بدأ فيه تطبيق المنهج الجديد.

دليل المعلم علوم خامسة ابتدائي ترم ثاني 2023

دليل المعلم يعتبر نسخة مطورة أكثر من كتاب الطالب، وفيه آليات وإجراءات التدريس التي تساعد المدرس في إيصال المعلومات للطالب وفقا للطرق الجديدة في التدريس.

ويبدا دليل المعلم في العلوم للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني بالوحدة الثالثة المسماة الموارد الموجودة على سطح الأرض، وفي بدايتها مؤشرات التعلم التي تنقسم إلى مهارات وعمليات وعلوم الأرض والفضاء والعلوم البيئية.

الجزء الثاني يتمثل في مخطط الوحدة، حيث يجري تقسيمها إلى استعراض الظاهرة الرئيسية، ثم نظرة عامة على مشروع الوحدة، تليه المفاهيم.

وفقرة ابدأ، وهي عبارة عن تمهيد للمحتوى من خلال استرجاع معلومات سابقة أو طرح أسئلة للتفاعل بين الطالب والمعلم.

بالنسبة لشرح المفاهيم يتم أولا عرض أهدافه، وهو ما يجب أن يكون الطالب قادرا عليه بعد نهاية الدروس المتضمنة فيه، ثم المصطلحات الأساسية، وخطة توزيع الدروس بالأنشطة والدقائق.

وشرح الدروس يعتمد بالمقام الأول على الأنشطة التعليمية، وهي في نسخة دليل المعلم مختلفة تماما عن كتاب الطالب، حيث تحتوي على الهدف من تدريس النشاط وسياقه العلمي والاستراتيجية، وخلفية عن طريقة تفاعل الطلاب معه.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011