رئيس التحرير أحمد متولي
 الدرس الثاني دراسات الصف الخامس الابتدائي الترم الثاني الهرم السكاني لمصر (صور)

الدرس الثاني دراسات الصف الخامس الابتدائي الترم الثاني الهرم السكاني لمصر (صور)

ينشر «شبابيك» نسخة من محتوى الدرس الثاني من منهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني المسمى الهرم السكاني لمصر.

درس الهرم السكاني لمصر خامسة ابتدائي

يستهدف الدرس تعريف الطالب مكونات الهرم السكاني لمصر، والتمييز بين التركيب النوعي والتركيب العمري لسكان مصر، وتحليل الرسوم البيانية والجداول المتعلقة بالتركيب السكاني لمصر، وتمكينه من عمل مقارنة بين بعض الأهرامات السكانية لمصر خلال فترات زمنية مختلفة.

يبدأ محتوى الدرس بالتعريف بالهرم السكاني لمصر، ورسم بياني للهرم السكاني لمصر وفق تقديرات عام 2022، ثم شرح له وتصنيفاته، حيث أولا التركيب النوعي الذي يقسم السكان إلى ذكور وإناث، ثم التركيب العمري لفئات السن، وأخيرا وصف شكل الهرم السكاني لمصر ذو القاعدة العريضة والقاعدة الضيقة.

يتطرق الدرس بعد ذلك إلى أهمية الهرم السكاني وكيفية الاستفادة من بياناته لتقدير الاحتياجات المختلفة لكل فئة عمرية في الحاضر والمستقبل.

وملخص الدرس أن الهرم السكاني هو رسم بياني يوضع توزيع السكان من حيث النوع والعمر وغيرهما، وهو مهم في تقدير الاحتياجات المختلفة لكل فئة، ونسبة الإناث إلى الذكور في مصر 49.4% : 50.6%.

يضم الهرم السكاني قمة تمثل فئة كبار السن فوق 65 سنة وهم 5.4% فقط، ومنتصف الهرم وهو سن العمل ونسبتهم 60.7%، وقاعدة الهرم وهم صغار السن وهم ثلث سكان البلاد.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011