رئيس التحرير أحمد متولي
 كتاب الوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني pdf

كتاب الوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الخامس الابتدائي الترم الثاني pdf

ينشر «شبابيك» نسخة pdf من كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني طبعة العام 2023.

واستبدلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مادة الحاسب الآلي للصف الخامس الابتدائي بمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بداية من العام الدراسي 2022-2023، مع دخول الصف لمنظومة التعليم الجديد «تعليم 2.0».

وتقوم المنظومة الجديدة على وصول الطالب لمخرجات التعلم بدلا من الحفظ والتلقين، بالإضافة لربط المادة العلمية بالمهارات الحياتية.

كتاب المدرسة تكنولوجيا المعلومات خامسة ابتدائي ترم ثاني

يضم الكتاب محتوى المحور الثالث «المواطنة الرقمية»، والمحور الرابع «مشروعات برمجية»، بالإضافة إلى مشروع الفصل الدراسي الثاني.

في بداية الكتاب، وبعد فهرس المحتوى، توجد مصفوفة المدى والتتابع، وهي عبارة عن ربط لدروس المنهج بموضوعاتها، وتكامل المهارات فيها، سواء المهارات الحياتية، أو القيم، أو القضايا والتحديات.

ولكل محور من محاور المنهج سؤال رئيسي، فمثلا السؤال الرئيسي للمحور الثالث، هو كيف تساعدنا أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التواصل مع الناس حول العالم؟

وفي هذا المحور يتعرف الطالب على كيفية استخدام المصادر الرقمية وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاكتساب المعلومات وإنشائها ومشاركتها، بالإضافة لتعلم مزايا المصادر عبر الإنترنت، وكيفية استخدامها للتواصل، وكيفية تحليل مدى موثوقية المواقع الإلكترونية والمنتجات والخدمات التي تقدمها، وطريقة استخدام الأدوات عبر الإنترنت للتواصل ومشاركة المعلومات، واختيار طريقة التواصل الأنسب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011