رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص الأضواء للصف الخامس الابتدائي عربي الترم الثاني pdf

ملخص الأضواء للصف الخامس الابتدائي عربي الترم الثاني pdf

وفّرت سلسلة كتب الأضواء نسخة إلكترونية من ملحق ملخص اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، على المنهج الجديد المطبق منذ بداية العام الدراسي الحالي 2022-2023.

ملخص الأضواء لغة عربية خامسة ابتدائي ترم ثاني

يبدأ الملخص بمراجعة على القواعد النحوية، وفي أولها جدول للمقارنة بين الاسم والفعل والحرف من حيث التعريف وأنواعها بالأمثلة.

الجزء الثاني من مراجعة القواعد النحوية خاص بأنواع الجملة، وهي الفعلية والاسمية، وأقسام كل منها، وإعرابها، وطريقة تحويل الجملة الفعلية إلى اسمية والعكس، ثم تقسيم حروف الجر إلى متصلة ومنفصلة، وأنواع الاسم من حيث الإفراد والتثنية والجمع.

ينتقل الملحق بعد ذلك إلى بيان علامات إعراب الاسم المفرد، وعلامات إعراب المثنى، وعلامات إعراب جمع المذكر السالم، وعلامات إعراب جمع المؤنث السالم، وعلامات إعراب جمع التكسير.

الفرع الثاني الوارد في الملحق هو القواعد الإملائية، وفيه طريقة كتابة الهمزة المتوسطة على الألف والواو والياء، ثم أخيرا التعبير الكتابي، وأول دروسه كتابة غلاف منتج، حيث يوجد في الكتاب مخطط لكتابة غلاف المنتج، ونموذج تطبيقي عليه.

بعد ذلك، المراجعة على كتابة رسالة بريد إلكتروني رسمية، مع مخطط لعناصر الرسالة ونموذج تطبيقي محلول، ثم كتابة اغيير حدث قصة قصيرة، وفي الملحق خطوات تغيير حدث بقصة قصيرة ونموذج تطبيقي مجاب، ويسري نفس النمط على كتابة المقال الإقناعي.

ويمكن الاطلاع على الملحق أو تحمليه تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011