رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تعلم عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية

 يعد شهر شعبان من الشهور الهجرية التي تتمتع بفضل كبير في الديانة الإسلامية خاصة وعند العرب عامة، لذلك نقدم فقرة هل تعلم عن شهر شعبان للإذاعة المدرسية.

هل تعلم في شهر شعبان

وتعتبر فقرة هل تعلم من أكثر الفقرات التي يهتم بها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة خلال طابور الصباح، ونوضح في التالي هل تعلم عن شهر شعبان:

- هل تعلم أن شهر شعبان ترتيبه الثامنة في الشهور الهجرية.

- هل تعلم أن يسبق شهر رجب أحد الشهور المحرم ويلحقه رمضان الذي فُرض فيه الصيام.

- هل تعلم أنه يوجد ليله في شهر شعبان يطلع فيها الله على خلقه فيعفر لهم وهي ليله النصف من شعبان.

 - هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال عن شعبان :«إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه».

- هل تعلم أن شعبان قد سمي بهذا الاسم بسبب تشعب القبائل العربية وتفرقها للحرب بعد ان امتنعت عنه خلال شهر رجب أحد الأشهر التي حرم الله فيها القتال.

- هل تعلم أن النبي محمد كا يكثر الصيام في شعبان حيث تقول أم المؤمنين  عائشة :«كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان».

- هل تعلم أن أن صوم شهر رمضان قد فُرض في شعبان وتحديداً في السنة الثانية من الهجرة حيث تقول الآية 183 في سورة البقرة :«كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون» صدق الله العظيم.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية