رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات الرئيس السيسي اليوم عن سد النهضة الثلاثاء 21 فبراير 2023

تصريحات الرئيس السيسي اليوم عن سد النهضة الثلاثاء 21 فبراير 2023

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال  مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء 21 فبراير، بحضور رئيس أوزبكستان، شوكت ميرضياييف، في قصر الاتحادية، عن تصريحاته الأخيرة بشأن ملف سد النهضة.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تم التوافق رئيس أوزبكستان، شوكت ميرضياييف، في قصر الاتحادية، على أهمية إيجاد حل لسد النهضة، وكذلك تشجيع الجانب الاثيوبي على توقيع اتفاقية ملزمة قانونيًا لملء وتشغيل السد الاثيوبي.

وبشأن العلاقات المصرية الأوزبكية، لفت الرئيس السيسي إلى أن مصر أول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أوزبكستان،  مشيراً إلى أن المباحثات الثنائية اليوم مع رئيس دولة أوزباكستان تطرقت إلى استمرار التعاون في المحافل الدولية.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي، أنه تم توقيع 9 اتفاقيات في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.

 وقال الرئيس السيسي خلال المؤتمر :«نعرف بلادكم العظيمة على مستوى التاريخ إنها بلاد ما وراء النهرين، نعرف مدينة بخارة، ونعرف الإمام البخاري، والترمذي، والزمخشري.. وكذلك نعرف عظماءها من علماء المسلمين، هنا في مصر، أحمد الأفغاني، جامع ابن طولطون، من العلامات الجميلة الموجودة في مصر من علامات أوزبكستان.. والتي قمت بزيارتها أمس.. وللأزهر الشريف دور كبير في تقديم الإسلام المعتدل واستقباله لطلبة أوزبكستان لتعليم ذلك».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية