رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة علي مبارك للصف السادس الابتدائي pdf الترم الثاني

قصة علي مبارك للصف السادس الابتدائي pdf الترم الثاني

تعتبر قصة علي مبارك من المناهج الدراسية المقررة على طلاب الشهادة الإعدادية، والتي تأتي كجزء من الامتحان في الفصلين الأول والثاني، لذا يرغب العديد من الطلاب وأولياء الأمور في التعرف على كيفية الحصول على قصة علي مبارك للصف السادس الابتدائي pdf الترم الثاني.

قصة علي مبارك سادسة ابتدائي pdf ترم ثاني

وتبدأ قصة علي مبارك للصف السادس الابتدائي pdf الترم الثاني، بالفصل الأول، والذي يتناول التالي:

في عهد محمد على الكبير كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين، ومن يتأخر عن تسديد هذه الضرائب يُجلد ويُهان، ويُلقى به في السجن.

وكان الفلاحون الفقراء العاجزون عن دفع الضرائب يفرون من بلدهم تاركين أرضهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا يعرفهم فيه أحد، ولا تصل إليهم يد الحاكم الظالم.

وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية، تسمى «برنبال الجديدة»  استقرت فيها اسرة علي مبارك بعد فرارها من قريتها الأولى «الكوم والخليج» على بحر طناح، وقد طابت الحياة لأسرة على مبارك في «مقرها الجديد» وكثر عددها حتى قاربوا المائتين، وعُرفوا باسم عائلة المشايخ فقد كان فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني الذي يحتاج إليه أهل القرى.

وكان منهم القضاة الذين يحكمون بين المتنازعين، والأئمة الذين يُصلون بالناس الصلوات، ويخطبون لهم الجمع والأعياد، ومن يعقدون لهم عقود الزواج، لهذه الأسباب كانت هذه الأسرة محل احترام كبير من أهل القرية.

ويمكن الاطلاع على بقية نص قصة علي مبارك للصف السادس الابتدائي pdf الترم الثاني، بالضغط على الرابط التالي من هنا.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية