رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو التوقيت الصيفي وكيف يتم ضبط الساعة عليه؟  تغيير60 دقيقة

ما هو التوقيت الصيفي وكيف يتم ضبط الساعة عليه؟ تغيير60 دقيقة

أعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء 1 مارس 2023، عن موعد العمل بالتوقيت الصيفي على مستوى محافظات مصر، ويرغب العديد في التعرف ما هو التوقيت الصيفي وكيف يتم ضبط الساعة عليه.  

موعد التوقيت الصيفي

وقرر مجلس الوزراء عودة العمل بالتوقيت الصيفي، محدداً يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل كموعد لبداية تطبيق التوقيت، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.

ما هو التوقيت الصيفي؟

بناء على التوقيت ستكون الساعة القانونية على مستوى جمهورية مصر العربية، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة وستكون هذه هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، فعلى سبيل المثال تعتبر الساعة السادسة صباحاً في التوقيت الصيفي تعادل الساعة الخامسة في التوقيت الشتوي.

ويرجع السبب في تطبيق التوقيت الصيفي في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة، وسيعمل هذا القرار على ترشيد معدلات استهلاك الطاقة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

وكان التوقيت الصيفي تقرر إيقاف العمل به بعد العام 1945 ولكن صدر قرار في عام 1957 باستئناف العمل به، وثم صدر قرار في العام 2016 بإيقاف العمل بالتوقيت الصيفي والاقتصار على العمل بالتوقيت الشتوي فقط في عموم مصر وعلى مستوى المصالح والوزارات والهيئات الحكومية.

وتعتبر مصر واحدة من حوالي 74 دولة على مستوى العالم يعملون على تطبيق التوقيت الصيفي، ومن بينها كافة الدول الأوروبية وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل العمل على ترشيد استهلاك الكهرباء.

كيف يتم ضبط الساعة على التوقيت الصيفي؟

يمكن ضبط الساعة على التوقيت الصيفي بإضافة 60 دقيقة كاملة على الساعة المتاحة حالياً، فإذا كان التوقيت لديك الأن هو الساعة الثالثة عصراً يمكنك اعتباراً من أول شهر مايو 2023 تحويلها لتكون الساعة الرابعة عصراً.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية