رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد زيادة في معاش تكافل وكرامة 2023؟ التفاصيل الكاملة

هل يوجد زيادة في معاش تكافل وكرامة 2023؟ التفاصيل الكاملة

انتشرت عدد من الأنباء التي تزعم صدور قرار ينص على رفع القيمة المالية الشهرية لمستحقي تكافل وكرامة، ويتساءل العديد منهم هل يوجد زيادة في معاش تكافل وكرامة 2023؟.

وكانت الجلسة العامة لمجلس النواب شهدت حضور وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، والتي تحدثت عن كافة التفاصيل والمستجدات بخصوص معاش تكافل وكرامة الذي يتم صرفه لمستحقيه.

ولفتت الوزيرة خلال مناقشتها في مجلس النواب، إلى أن عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة قد تضاعف، مشيرة إلى أن العام الجاري قد شهد زيادة في عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بواقع مليون أسرة.

وأضافت الوزيرة إلى الموازنة المخصصة لبرنامج تكافل وكرامة ارتفعت كذلك، حتى وصلت إلي 25 مليار جنيه مقابل 3.6 مليار جنيه في الوقت السابق، بالإضافة إلى 3.5 مليار جنيه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وأوضحت نيفين قباج أن برنامج تكافل وكرامة مسجل به بيانات ما يزيد عن 40 مليون مواطن، ومن الطبيعي أن يتم رفض بعضهم، مشيرة إلى أنه لا يوجد استمارات يتم من خلالها تحديد نسبة الفقر.

وأشارت إلى أن المفاضلة التي تجري بين الأسر المستحقة لمعاش تكافل وكرامة تتم من خلال أسلوب علمي ومدروس وعبر المخصصات المالية لضمان حصول الأسر الأكثر فقراً فالأقل منهم.

 ونفت ما تردد من أنباء عن رفض الأسر التي تمتلك تلفزيون ملون أو ثلاجة، حيث تتم دراسة مدققة لحالة الأسر المالية، ويتم الرفض علي أسس علمية، من خلال حصر الممتلكات والموارد الخاصة بكل أسرة على حدة وعدد أفرادها والحالة الصحية الخاصة بهم.

 وأوضحت أن برنامج تكافل وكرامة لا يعتبر معاش ولكن هو بمثابة مساعدة مادية تقدمها الحكومة للأسر الأكثر احتياجاً، وتتجاوز قيمته ألف جنيه تشمل إجمالي المساعدات المادية والعينية التي تحصل عليها الأسرة شهرياً من دعم تمويني وخبر ومجانية التعليم.

ويشار إلى أنه لم تصدر أية قرارات حكومية تنص على إدخال زيادة على قيمة برنامج تكافل وكرامة الشهري، كما لا يعتبر البرنامج المالي لتكافل وكرامة بمثابة معاش حتى يخضع للزيادة السنوية التي يتم إدخالها على المعاشات الأخرى.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية