رئيس التحرير أحمد متولي
 إذاعة مدرسية عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة والآيات والحديث والحكمة

إذاعة مدرسية عن يوم الشهيد بالمقدمة والخاتمة والآيات والحديث والحكمة

ينشر «شبابيك» إذاعة مدرسية عن يوم الشهيد، والذي تحتفي به الدولة المصرية يوم 9 مارس من كل عام، تقديرا للذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الوطن.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم الشهيد

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنبياء والمرسلين صلاة تنحل بها العقد، وتنفرج به العقد تنفرج بها الكرب، تقضي بها الحوائج تنال بها الرغائب، وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

 في بداية حديثنا عن يوم الشهيد هو يوم 9 مارس من كل عام أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليدا لذكرى رحليل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبدالمنعم رياض، ونعلم جميعًا أن الشهداء يفدوا بروحهم ودمائهم من أجل الوطن، ولهذا نتحدث عنهم من خلال إذاعة مدرسية كاملة العناصر عن يوم الشهيد.

القرآن الكريم

قال الله تعالى: «وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ».

توضح الأية الكريمة أن الشهداء لا يحزنون، بل فرحين بما آتاهم الله من فضله، ويستبشرون بنعمة من الله.

حديث شريف عن يوم الشهيد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «للشهيد عند الله ست خصال يغفر له في أول دفعة ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين زوجةً من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه».

حكمة عن يوم الشهيد

والآن مع حكمة عن يوم الشهيد فدم الشهداء ينبت في ربانا، قناديل يضيء بها النضال، دم الشهداء يا أقلام هذا مداد المبدعين، ويا خيال نموت لتزهر الأجيال فينا ويضحك في مرابعنا الرجال.

كلمة عن يوم الشهيد

إن يوم الشهيد ما هو إلا رمز لقوة شعبنا وشجاعة رجالنا، إن الاحتفال بيوم الشهيد واجب علينا من أجل تكريم أرواحهم ومن أجل تحقيق الأمان والسلام الذي نعيشه في ذلك الوقت بفضل الله، ثم فضل تضحيات الشهداء نسأل الله تعالى أن يرحم جميع الشهداء، وأن يغفر لهم ذنوبهم، ويسكنهم فسيح جناته، لقد بذلو أغلى مايملكون من أجلنا وأجلنا الوطن .

فقرة هل تعلم عن يوم الشهيد

هل تعلم أن الشهيد يشفع لسبعين من أهله؟

هل تعلم أن عمل الشهيد لا ينقطع بل ينميه له الله؟

​​​​​​​​​​​​​​

خاتمة عن يوم الشهيد

في نهاية إذاعتنا المدرسية نؤكد على مكانة الشهيد العظيمة، وأن له منازل كثيرة في الجنة وذلك لما قدمه من دمائه من أجل فداء الوطن.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011