رئيس التحرير أحمد متولي
 صور جديدة لنهر القيامة الذي يهدد بإغراق العالم

صور جديدة لنهر القيامة الذي يهدد بإغراق العالم

كشفت لقطات الأقمار الصناعية التابعة لوكالة «روس كوسموس» الروسية ذوبان نهر  «Thwaites» الجليدي الملقلب بـ «نهر القيامة»، الذي يُعد ثاني أكبر نهر جليدي في القارة القطبية الجنوبية .

ذوبان نهر القيامة

وتوضح الصور أن ذوبان النهر الجليدي يحدث بسبب تيارات دافئة تنبع من داخل النهر، ورأى الباحثون في تقارير سابقة أن الماء الدافيء شكل هياكل تشبه الشرفة في قاعدة الجرف الجليدي، لذلك تسارع الذوبان بشكل أكبر من المتوقع.

يحذر خبراء أن من تغلغل الماء الدافيء في أضعف أجزاء الجبل الجليدي، حيث ذوبان النهر البالغ عرضه 130 كيلومترا يمكن أن يؤدي ذوبانه إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بأكثر من 65 سم خلال القرن المقبل.

وأوضح عالم المناخ الروسي، أليكسي كوكورين، في تصريحات سابقة لوكالة «نوفوستي»، أن ذوبان منظومة الأنهار الجليدية في غرب أنتاركتيكا القارة القطبية الجنوبية، بما في ذلك نهر «Thwaites» نهر القيامة الجليدي، سيرفع مستوى المحيط العالمي بمقدار ثلاثة أمتار بالفعل في القرن الثاني والعشرين.

ويعتقد الخبير أن الحدث الأسوأ أن يصل ارتفاع مستوى المحيط في القرن الثاني والعشرين إلى 5 أمتار تحت تأثير جميع العوامل .

​​​​​​​

لماذا سُمي نهر القيامة بهذا الاسم؟

سُمي نهر القيامة بهذا الاسم لأن انهياره الكامل سيرفع مستويات سطح البحر العالمية بحوالي قدمين، ويعرض الأنهار الجليدية الأخرى في أنتاركتيكا لنفس عملية الذوبان، وهي كارثة ربما تقضي على الجنس البشري.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011