رئيس التحرير أحمد متولي
 بعشرات الآلاف.. منحة حكومية لكل امرأة تلتزم بإنجاب طفلين فقط

بعشرات الآلاف.. منحة حكومية لكل امرأة تلتزم بإنجاب طفلين فقط

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، تفاصيل برنامج المكافآت للسيدات اللائي سيلتزمن بإنجاب طفلين أو أقل على مدى ربع قرن.

منحة إنجاب طفلين

وقالت الدكتورة هالة السعيد، إن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يتضمن تلك المنحة، يسعى إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري من خلال ضبط معدلات النمو السكاني، والارتقاء بالخصائص السكانية.

وأضافت الوزيرة أنه في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية بتقديم دعم ثابت من وزارة المالية من إيرادات الدولة للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والعمل على إدراج الموازنات الخاصة بالبرنامج في الأعوام المالية الحالية والقادمة، تم اليوم توقيع بروتوكول تعاون يتضمن تحفيز السيدات في سن من 21 إلى 45 عاما، ومتابعتهم دوريا بعيادات تنمية الأسرة، وإدخار مبلغ سنوي تحصل عليه السيدة المتزوجة والتي لديها طفلان بحد أقصى عند بلوغها 45 عاما.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أنه سيتم الإعلان عن المبالغ الإجمالية التي ستحصل عليها كل سيدة وفقا لعمرها وقت اشتراكها في المشروع قريبا.

وأشارت أن المنحة ستخضع لمجموعة من الضوابط، مؤكدة أن خصائص السكان تعد أحد عوامل قوة الدولة، من حيث مستوى التعليم، ومعدل الفقر، وفرص العمل، فالقضية السكانية هي قضية شعب مصر، ومن المهم أن تتكامل كل القوى في هذه القضية حتى نتمكن من إدارتها من منظور تنموي وحقوقي، فتحقيق التنمية، لا يمكن أن يتم في ظل النمو السكاني المرتفع.

ونقلت تقارير محلية عن مصادر بوزارة المالية أنه تم الاتفاق على تخصيص مبلغ 1000 جنيه سنويا لكل سيدة تشارك في البرناج، وعليه ستحصل كل سيدة تشترك فيه من سن الـ 21 حتى الـ 45 على 45 ألف جنيه.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011