رئيس التحرير أحمد متولي
 مقدار كفارة الصيام بالمال 2023 للمريض والمضطر والمسن

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023 للمريض والمضطر والمسن

يلجأ بعض المسلمين من الرجال والنساء إلى الافطار في نهار شهر رمضان مضطرين بسبب مرض أو سفر لمسافات طويلة، مما يجعل العديد منهم للبحث عن مقدار كفارة الصيام بالمال 2023 للمريض والمضطر أو المتقدم في السن.

ومن رحمة الله عز وجل أنه منح المضطرين لمرض أو سفر أو تقدم في السن أو رخصة للإفطار ولكن مقابل أن يتم إخراج كفارة عن هذا الصيام بشرط عدم وجود المقدرة على قضاء أيام الصيام التي تم إفطارها.

ويقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة آية 183 وآية 184 لعباده: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ – 183- أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ -184»، صدق الله العظيم.

كفارة الصيام بالمال 2023 كم؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن للمسلم الذي يعاني من مرض ولا يستطيع بسببه الصيام، كما لا يُرجى شفاؤه استناداً على رأي الأطباء، أن يفطر في نهار شهر رمضان مقابل إخراج كفارة عن الصيام، وكذلك يمكن للمسن الذي يعجز عن الصيام بسبب تقدمه في العمر ولا يحتمل الصوم.

ويتمثل مقدار كفارة الصيام بالمال 2023  في قيمة مُدّ طعام من غالب قوت البلد، وهو ما يعني أن يتم منح المسكين مُدّ من حبوب القمح أو الذرة أو الأرز أو العدس أو الفول وكذلك التمر وما يتماشى معه من طعام مشابه له.

 ويمكن تقدير قيمة مُدّ الحبوب بالمال بحسب رأي دار الإفتاء المصرية، والتي أوضحت أنه يمكن دفع مقدار كفارة الصيام بالمال 2023، بما يعادل 15 جنيه للمسكين على أن يكون هذه هو الحد الأدنى في قيمة الكفارة ويمكن زيادتها للمقتدرين.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية