رئيس التحرير أحمد متولي
 كم يبلغ حد الإعفاء الضريبي على الدخل 2023؟

كم يبلغ حد الإعفاء الضريبي على الدخل 2023؟

أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل.

حد الإعفاء الضريبي على المرتبات

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي رفع الإعفاء الضريبب ليصبح 36 ألف جنيه بدلًا من 24 ألف جنيه، في سياق جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين.

ما معني الإعفاء الضريبي؟

الإعفاء الضريبي هو إعفاء من جميع الضرائب التي تفرضها الدولة، وعادة الإعفاء من الضرائب يقدم لفرد أو لمنظمة تقع ضمن فئة ترغب الحكومة في تشجيعها اقتصايًا.

عادة ما تهدف الإعفاءات الضريبية إلى تخفيض أعباء الضرائب المفروضة على شريحة معينة من المجتمع بهدف العدالة، أو لتعزيز نوع من النشاط الاقتصادي عن طريق تخفيض عبء الضرائب المفروضة على تلك المنظمات أو الأفراد المشاركة في هذا النشاط.

جدير بالذكر أن حد الإعفاء الضريبي وصل لـ 30 ألف جنيه في شهر أكتوبر 2022.

حزمة تحسين الدخل 2023

وكان السيسي اتخذ عدة قرارات ضمن حزمة تحسين الدخول في مارس الجاري، تضمنت زيادة دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريا بداية من أبريل 2023.

وشملت القرارات، زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة « بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها تتكون بقيمة 3500 جنيه شهري، أما بالنسبة للدرجة الثالثة وما يعادلها تكون بقيمة 5000 جنيه شهري، وأيضا بالنسبة لحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة تكون بقيمة 6000 جنيه شهري، بالنسبة لحاملي درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة تكون بقيمة 7000 جنيه شهري».

كما تقرر زيادة المعاشات بنسبة 15%، ورفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 36 ألف جنيه سنويا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011