رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يتحسن الجو وتنتهي موجة البرد والأمطار؟.. في هذا الموعد

متى يتحسن الجو وتنتهي موجة البرد والأمطار؟.. في هذا الموعد

على الرغم من حلول فصل الربيع الذي يبدأ اعتبارًا من يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، إلا أن العديد من محافظات الجمهورية مازالت تشهد تقلبات جوية وحالة من عدم استقرار الطقس، لذا يتساءل العديد من المواطنين متى يتحسن الجو وتنتهي موجة البرد والأمطار؟.

وتسود أجواء شتوية على مختلف أنحاء البلاد بالتزامن مع آخر أيام فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرار مع وجود فرص لتساقط الأمطار بدرجات متفاوتة من خفيفة إلى متوسط على بعض المحافظات وخاصة في الإسكندرية والقاهرة.

 وأرجع خبراء الأرصاد الجوية السبب في ذلك إلى تعرض البلاد إلى كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا تمر عبر البحر المتوسط، وتتسم هذه الكتل بانخفاض في درجات حرارتها، يصاحب هذا امتداد منخفض جوي على مستوى طبقات الجو العليا بما يساعد على انخفاض درجات الحرارة.

هذا بالإضافة إلى تكاثر السحب  المنخفضة والمتوسطة، مما يتسبب في حجب جزء من أشعة الشمس على مدار أغلب ساعات اليوم وعلى مناطق شمال البلاد على وجه الخصوص.

موعد تحسن الجو

 يبدأ فصل الربيع فلكياً بدءًا من يوم الثلاثاء 21 مارس، ويصاحب هذا العددي من الظواهر المتعارف عليه في هذا الفصل الذي يعتبر فصلاً انتقالياً بين فصلي الشتاء والصيف، ويتزامن مع أول أيام فصل الربيع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، كما قد نجد نشاط في حركة الرياح الخماسينية المحملة بالرمال، وتأخذ درجات الحرارة في الارتفاع من الدفء إلى شديد الحرارة على مدار أيام فصل الربيع.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية