رئيس التحرير أحمد متولي
 من محاور هجوم العدو على مدينة السويس.. الإجابة النموذجية

من محاور هجوم العدو على مدينة السويس.. الإجابة النموذجية

كانت مدينة السويس محطة مهمة من محطات المواجهة المصرية مع العدو الإسرائيلي خلال أيام حرب السادس من أكتوبر في العام 1973، حيث حاول العدو استغلال المدينة كثغرة للدخول إلى الأراضي المصرية، ونوضح محاور هجوم العدو على مدينة السويس.

محاور هجوم العدو على مدينة السويس

كان صباح يوم الرابع والعشرين من شهر أكتوبر في العام 1973 بمثابة إشارة البدء للعدو من أجل شن هجوم ضاري على مدينة السويس من خلال السلاح الجوي، لترد المدفعية المصرية بعد ذلك على القصف الجوي للعدو.

وتجنب طيران العدو قصف مداخل مدينة السويس، وذلك في إطار التمهيد للاقتحام البري للمدينة خلال الدبابات الإسرائيلية، وذلك ثلاث محاور، والتي تتمثل في التالي:

- محور المثلث: وهو يمثل المدخل الغربي للمدينة من ناحية الطريق الرئيسي القادم من مدينة القاهرة إلى مدينة السويس وامتداده وهو شارع الجيش وميدان الأربعين.

- محور الجناين: وهو من خلال الطريق القادم من مدينة الإسماعيلية حيث المدخل الشمالي لمدينة السويس حتى منطقة الهويس ثم المرور بشارع صدقي ومنه إلى ميدان الأربعين.

- محور الزيتية: وهو يمثل المدخل الجنوبي لمدينة السويس ومن ناحية ميناء الأدبية ومنطقة عتاقة بمحاذاة الشاطئ ويمتد حتى مبنى محافظة السويس والطريق المؤدي إلى مدينة بور توفيق.

وبناء على هذه المحاور تم الإعداد لعدد من الكمائن في مواقع استراتيجية من مدينة السويس، حيث تم تنفيذ كمين رئيسي بالإضافة إلى كمين فرعي عند كوبري الهويس على امتداد محور المثلث، وكمين آخر رئيسي عند مزلقان البراجيل في شارع الجيش للدفاع عن مدينة السويس.

وفي ميدان الأربعين كمين آخر يضم محمود عواد قائد الفدائيين ومعه محمود طه وعلي سباق من المدنيين إضافة إلى عدد من الجنود ورجال الشرطة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية