رئيس التحرير أحمد متولي
 هل رمضان غدا الخميس 23 مارس 2023

هل رمضان غدا الخميس 23 مارس 2023

استطلعت اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان 1444، لتحري هل رمضان غدا الخميس 23 مارس 2023 أم لا، حيث يعتمد التقويم الهجري وتحديد بدايات الشهور ونهايتها على حركة القمر ورؤية الهلال.

ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في حديثه الذي رواه البخاري ومسلم:«إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب..الشهر هكذا وهكذا»، ومنذ آلاف السنين يعتمد المسلمون على نظام استطلاع الأهلة في السماء كأداة لتحديد التقويم وأوائل الشهور وأواخرها.


وتبدأ عملية استطلاع هلال الشهر الجديد مع غروب شمس التاسع والعشرين من كل شهر هجري، وذلك أسوة بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم :«صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً»، رواه مسلم، وفي قول آخر للنبي صلاة الله عليه وتسليمه :«صوموا لرؤيته..وأفطروا لرؤيته..فإن غم عليكم الهلال فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما».

هل رمضان غدا؟

كشفت دار الإفتاء المصرية عن نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان 1444، وذلك عقب غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان و 21 مارس 2023، وذلك من خلال اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه قد تحقق لديها شرعاً من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان للعام 1444 هجرياً، وبناء على ذلك فإن يوم غد الخميس الموافق 23 مارس 2023 هو أول أيام شهر رمضان لعام 1444 هجريًّا.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية