رئيس التحرير أحمد متولي
 هل وقت الشروق في التقويم هو وقت صلاة الضحى؟.. الإجابة باختصار

هل وقت الشروق في التقويم هو وقت صلاة الضحى؟.. الإجابة باختصار

يوجد في الديانة الإسلامية العديد من المسميات التي يرغب البعض في التعرف على التفسير الخاص بها، ومنها صلاتي الشروق والضحى، ويتساءل عدد من المسلمين هل وقت الشروق في التقويم هو وقت صلاة الضحى؟.

وعن صلاة الضحى يروى مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:« يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة..فكل تسبيحة صدقة..وكل تحميدة صدقة..وكل تهليلة صدقة..وكل تكبيرة صدقة..وأمر بالمعروف صدقة..ونهي عن المنكر صدقة..ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى».

كما جاء في الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها، أنها قالت :« أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة..وصلى ثماني ركعات..فلم أر صلاة قط أخف منها..غير أنه يتم الركوع والسجود».

بينما جاء في فضل صلاة الشروق ما ورد في سنن الترمذي عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ..ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ.. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ».

هل صلاة الشروق هي صلاة الضحى؟

وبناء على أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلام، وما رواه عنه صحابته وآل بيته ونقله السلف الصالح نتيقن أن الإجابة على سؤال هل وقت الشروق في التقويم هو وقت صلاة الضحى؟، هي كالتالي:

- يختلف العلماء فيما بينهم فمنهم من يقول أن صلاة الشروق هي صلاة الضحى بينما يقول البعض الآخر أن بعضها من بعض.

- والمؤكد أن وقت الشروق هو جزء من صلاة الضحى.

- صلاة الشروق يحين وقتها منذ بداية شروق الشمس حتى ترتفع ارتفاعاً حسناً.

- صلاة الضحى يحين وقتها مع اشتداد حرارة الشمس.

- يقول العديد من العلماء أن صلاة الشروق قد تكفي الإنسان المسلم عن صلاة الضحى.

- وقت الشروق في التقويم يحين مع بداية شروق الشمس، بينما وقت الضحى يحين مع اشتداد حرارة الشمس.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية