رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى إلغاء التوزيع الإقليمي في تنسيق الجامعات بداية من 2023؟

ما معنى إلغاء التوزيع الإقليمي في تنسيق الجامعات بداية من 2023؟

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي للقبول في مجموعة من الكليات والمعاهد بداية من تنسيق العام الجامعي المقبل 2022-2023.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، لشهر مارس 2023، والذي عُقد برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، وأمين المجلس، الدكتور مصطفى رفعت، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة عين شمس.

قرار إلغاء التوزيع الإقليمي في التنسيق

أفاد بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المجلس الأعلى للجامعات، وافق على إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي بالنسبة للشهادات الثانوية العامة وما يُعادلها سواء الأجنبية أو العربية، والشهادات الفنية للقبول بكليات: التمريض - التربية - التربية النوعية - المعاهد الفنية الصحية - المعاهد الفنية للتمريض، اعتبارا من القبول في العام الجامعي 2023-2024.

معنى إلغاء التوزيع الإقليمي

يعني القبول الإقليمي اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التعليمية التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، وكان يسري فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها.

وطبقا للقرار الجديد سيتاح للناجح في الثانوية العامة الحاصل على الحد الأدنى للقبول بكلية التربية أو التمريض في جامعة ضمن النطاق الجغرافي له أن يلتحق بها، أي في أي محافظة قريبة دون التقيد بالمحافظة التي حصل على شهادة الثانوية منها.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011