رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يحدث في إسرائيل اليوم الاثنين 27 مارس؟.. تطورات متلاحقة

ماذا يحدث في إسرائيل اليوم الاثنين 27 مارس؟.. تطورات متلاحقة

ماذا يحدث في إسرائيل اليوم الاثنين 27 مارس.. سؤال يطرحه العديد من المهتمين بمتابعة تطورات الأوضاع على مستوى المنطقة، ويأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد الأحداث السياسية هناك.

وشهدت الساعات القليلة الماضية موجة واسعة من الاحتجاجات في إسرائيل، وسط تخوفات من تأزم الموقف إلى حدوث اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن هناك.

واندلعت الاحتجاجات في إسرائيل بدءًا من مساء يوم الأحد 26 مارس 2023، وذلك على خلفية عدة قرارات أصدرها رئيس الوزراء هناك، بنيامين نتنياهو، والتي تقضي بإدخال تعديلات قضائية أو ما يسمى بقانون الإصلاح القضائي الجديد.  

وتجمع الآلاف من المتظاهرين حول منزل نتنياهو، للمطالبة بإيقاف الإصلاحات التي ينوي إدخالها على قانون النظام القضائي الجديد والمطروح أمام الكنيست، كما احتجوا على إقالة وزير الدفاع/ يوآف جالانت.

وعقب تصاعد حدة الأزمة تراجع نتنياهو عن قراراته، حيث أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الأخير أبلغ الائتلاف الحكومي بتعليق التعديلات القضائية.

وبالتزامن مع الاحتجاجات كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن استدعاء الشرطة هناك لقوات إضافية من أجل مساعدتهم في تفريق المتظاهرين المتواجدين في محيط منزل نتنياهو، كما تم استدعاء رئيس الشاباك إلى مقر رئاسة الحكومة من أجل مناقشة عملية تعزيز الحراسة حول منزل رئيس الوزراء.

كما قرر رئيس لجنة الدستور بالكنيست، سمحا روتمان، تأجيل التصويت على نص القانون النهائي إلى صباح الاثنين 27 مارس، للتصويت للقراءة الثانية والثالثة على نص القانون النهائي الذي يغير تشكيل لجنة اختيار القضاة.

في سياق متصل، أعلن وزير العدل في حكومة، نتنياهو ياريف ليفين، عن رفضه لوقف تشريع الإصلاحات، ملوحاً باستقالته في حالة رضوخ الحكومة لمطالب المتظاهرين، وهو ما يضع حكومة نتنياهو في أزمة أمام المتظاهرين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية