رئيس التحرير أحمد متولي
 تدريس اللغة الإيطالية لطلاب أولى إعدادي.. قرار رسمي من وزير التربية والتعليم

تدريس اللغة الإيطالية لطلاب أولى إعدادي.. قرار رسمي من وزير التربية والتعليم

أجرى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وميشيل كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، اتفاق استقرا من خلاله على موعد تدريس اللغة الإيطالية للصف الأول الإعدادي في المدارس الحكومية، وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين في السنوات الماضية والمستمر حتى عامنا الحالي.

وأكد حجازي أن تدريس اللغة الإيطالية في مدارس الإعدادية، بداية من الصف الأول الإعدادي، يأتي إعمالاً بالقرار المتخذ بتدريس اللغة الأجنبية الثانية لطلاب المدارس الحكومية، حيث وقع مذكرة تفاهم مع الجانب الإيطالي ضمن خطة تطوير مناهجها.

موعد تدريس الإيطالي للصف الأول الإعدادي

وأوضح البيان الصادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء الاثنين 27 مارس 2023، أن موعد تدريس اللغة الإيطالية لطلاب أولى إعدادي سيكون مع مطلع العام الدراسي 2024- 2025، على أن تكون اختيارية بين مواد اللغة الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها، ومن بينها الفرنسية والألمانية.

منح معلمو الإيطالي

وناقش السفير الإيطالي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، خلال اجتماعهما تخصيص عدد من المنح الدراسية لمعلمي وموجهي اللغة الإيطالية، والتي ستجرى بشكل سنوي للتدريب على أحدث طرق التدريس بإيطاليا، وإعداد مدربين لها بالتنسيق مع الوزارة.

وبخلاف تلك المقدمة للمعلمين، ناقش الطرفان المنح الدراسية التي ستقدم للطلاب المتفوقين في اللغة الإيطالية لتشجعهم على الاستمرار فى دراسة المادة، ومد مكتبات المدارس بالكتب التعليمية والمصادر المتنوعة المناسبة لمرحلتهم العمرية وثقافتهم المصرية.

من ضمن الموضوعات الهامة التي نوقشت أيضًا، التوسع في مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب معلمي الإيطالي بمدارس دون بوسكو، باعتبارها من المدارس الفنية الصناعية المتميزة في مجال التعليم الفني، فضلاً عن بحث دعم المدرسة الفندقية بالفيوم والتوسع في مثل هذا النموذج.

ويأتي اجتماع وزير التربية والتعليم اليوم في إطار تعزيز الجهود المشتركة بمجال تطوير التعليم قبل الجامعي، وأوجه الاستفادة من الخبرات الإيطالية في تحقيق التنمية المستدامة وتطوير التعليم الفني.

حضر اجتماع وزير التربية والتعليم كلاً من: كيارا ساويللي، القنصل الإيطالي، بيترو فاكانتي بيركو، نائب السفير الإيطالي ومارتينو ميلي، رئيس الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية، عمر آليان، ملحق السفارة لشئون الهجرة، الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، وغيرهم.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية