رئيس التحرير أحمد متولي
 حمزة يوسف رئيس وزراء اسكتلندا المسلم يصلي برفقة عائلته في مقر الحكم.. صور

حمزة يوسف رئيس وزراء اسكتلندا المسلم يصلي برفقة عائلته في مقر الحكم.. صور

يعتبر حمزة يوسف، تولى رئيس وزراء اسكتلندا، سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ الاسكتلندي، ومع أول ساعات من توليه منصبه الجديد ظهر في صور له يؤم أسرته داخل مقر الحكم.

وكان حمزة يوسف وهو أحد أبناء المهاجرين المسلمين إلى اسكتلندا قد ترقى في المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس الحزب الوطني في اسكتلندا.

ويتمتع حمزة يوسف، رئيس وزراء اسكتلندا الحالي بأصول باكستانية، كما أنه يعتبر أول رئيس حزب سياسي كبير على مستوى المملكة المتحدة.

ويبلغ حمزة يوسف 38 سنة من العمر وهو من مواليد مدينة جلاسكو أكبر مدن اسكتلندا وثالث أكبر مدينة على مستوى إنجلترا، ويسمى والده مظفر يوسف وترجع أصوله إلى البنجاب في باكستان.

وهاجر والد حمزة يوسف برفقة أسرته إلى اسكتلندا منذ 63 عام وتحديداً في العام 1960، وتدرج حمزة يوسف في المناصب السياسية والحقب الوزارة حتى وصل إلى منصب رئيس وزراء اسكتلندا.

​​​​​​​وبدأ حمزة يوسف مسيرته السياسية والعمل العام بالفوز كعضو في البرلمان، ثم تولى بعد ذلك منصب وزير الصحة في اسكتلندا، ثم بعد ذلك تم توليته منصب وزير الشئون الخارجية في الحكومة كما تدرج في العديد من المناصب.

وكان لحمزة يوسف واقعة شهيرة حيث سبق وتقدم ببلاغ ضد إحدى الحضانات التي تعمل في اسكتلندا، وذلك احتجاجاً على رفضها استقباله طفله، ووجه للحضانة في بلاغه تهمة التمييز العنصري ضد الأقليات وفي مقدمتها أبناء الطائفة المسلمة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية