رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يأتي رمضان مرتين في السنة وهل هي من علامات الساعة؟

متى يأتي رمضان مرتين في السنة وهل هي من علامات الساعة؟

العديد من الظواهر الفلكية التي يقف أمامها الإنسان عاجزاً، ومن بين هذه الظواهر أن يصوم المسلمون مرتين في عام واحد، فترى متى يأتي رمضان مرتين في السنة وهل هي من علامات الساعة؟.

ويخضع تقويم السنة الهجرية وتحديد أيامها وعدة الشهور ومواعيد بدايتها ونهايتها إلى عملية الاستطلاع على القمر، حيث يعتمد المسلمون على حركة القمر في السماء من أجل تحديد مواعيد بداية ونهايات الأشهر الهجرية وعدتها 12 شهراً.

وبحلول ليلة التاسع والعشرين من كل شهر هجري يبدأ المسلمون في استطلاع هلال الشهر الجديد وفي حالة ظهور الهلال في السماء يكون ذلك إشارة بنهاية الشهر المنتهي عدته وبداية شهر آخر.

أما بالنسبة للتقويم الميلادي فإنه يعتمد على الحسابات الفلكية وحركة الكواكب والتي تحدد عدد أيام السنة بالكامل قبل بدايتها وعدد أيام كل شهر وموعد بدايته ونهايته.

ويتسبب الاختلاف في تحديد تقويم النظامين الهجري والميلادي في الاختلاف بين التواريخ في المناسبات، فعلى سبيل المثال يختلف موعد بداية شهر رمضان في الهجري عن التاريخ نفسه في الميلادي.

هل يأتي رمضان مرتين في السنة؟

 نعم يأتي رمضان مرتين في السنة كل 33 سنة في ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، ولا تعتبر من علامات الساعة بل هي تنتج عن تعاقب الأعوام،  فسبق أن حدث هذا الأمر في عام 1965 كما تكرر هذا الأمر مرة أخرى في العام 1997، أما المرة المقبلة فستكون في العام 2030، وسيتكرر بعدها في العام 1063.

وفي العام 2030 سيحل شهر رمضان الكريم في يوم 5 يناير الموافق سنة 1451 هجري، وسيصوم المسلمون على مدار 30 يوماً خلال هذا العام، ولكن سيحل عليهم رمضان جديد في يوم 26 ديسمبر 2030، مما يعني أن الأمة الإسلامية ستصوم 36 يوم موزعة 30 يوم في العام الهجري 1451 و 6 أيام في العام الهجري 1452.

 

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية