رئيس التحرير أحمد متولي
 عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة 7 أبريل 2023 (صور)

عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة 7 أبريل 2023 (صور)

أعلن وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، موضوع خطبة الجمعة القادمة، 7 أبريل 2023، الموافق 16 رمضان 1444 هجرية.

ونشرت الوزارة عنوان الخطبة المقبلة قبل موعدها بوقت كاف لتمكين الخطباء من التحضير لها جيدا، وتيسر الموضوع عليهم أكثر بنشر نموذج بصيغة pdf عبر موقعها الرسمي.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير عنوان خطبة الجمعة المقبلة، وتوجيهات الوزارة للخطباء.

عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة وزارة الأوقاف

وأعلنت وزارة الأوقاف في بيان لها، أنها قررت أن يكون موضوع خطبة الجمعة القادمة 7 أبريل 2023 بعنوان «السكينة والطمأنينة وفضئل العشر».

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت الجديد الذي يقضي بعدم تخطيها 10 دقائق.

كما أكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من الإصابة بفيروس كورونا والتي تتلخص في الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم التصالفح مع إحضار سجادة صلاة شخصية.

وتصدر الوزارة على الموقع الإلكتروني لها خلال الاسبوع نص مكتوب للخطبة ليسترشد به الخطباء.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة

وتقوم وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها.

وكان رئيس القطاع الديني، الشيخ جابر طايع، قال في تصريحات تلفزيونية إن خطب الجمعة الموحدة منعت عدة أمور كانت تحدث قبل تنفيذ القرار، منها صراع كثير من الأشخاص مع بعضهم ما بين مؤيد ومعارض للخطبة، وعدم وجود شخص يعترض على الخطيب وهو فوق المنبر، وعدم وجود انقسامات داخل المساجد.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011