رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط الاعتكاف في المسجد في رمضان 2023 وكم مدته عند جمهور العلماء؟ (قرار رسمي)

شروط الاعتكاف في المسجد في رمضان 2023 وكم مدته عند جمهور العلماء؟ (قرار رسمي)

وضعت وزارة الأورقاف شروط الاعتكاف في المسجد في رمضان 2023، معلنة مدته وأسماء المساجد المسموح فيها بذلك بجميع المحافظات.

الاعتكاف في رمضان

وأعلنت الأوقاف شروط الاعتكاف في المسجد في رمضان، من خلال بيانًا رسميًا أوضحت من خلاله السماح باتباع السنة النبوية الشريفة، في الكثير من المساجد على نطاق الجمهورية، بلغت أعدادها 6 آلاف و200 مسجد.

وأوضحت الوزارة أنها حرصت على وجود إمام مشرف على الاعتكاف ليقوم بدوره في تنظيمه في إقامة صلاة التهجد، مقارئ القرآن الكريم وإلقاء الدروس والخواطر الدعوية.

شروط الاعتكاف في المسجد

وأشارت إلى أن هناك ضوابط لا بد من الالتزام بها على كل من يرغب في إحياء السنة النبوية وأدائها، موضحة أن شروط الاعتكاف في المسجد خلال شهر رمضان 2023- 1444، والتي ينبغي على المعتكفين الالتزام بها هي:

  • مراعاة حرمة المسجد، نظافته وقدسيته وأن يظهر بصورة مشرفة للدين الإسلامي.
  • إلقاء الدروس أو الخواطر الدعوية يختص بها إمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد فقط.
  • إحياء أيام وليالي شهر رمضان بأداء صلاة التهجد، كثرة الصلاة، الدعاء، الذكر، قيام الليل، قراءة القرآن الكريم والاستماع إلى دروس العلم .
  • يُمنع منعًا تامًا تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم، احترامًا لخصوصياتهم الشخصية.
  • استخدام الهاتف يستخدم فقط في الضرورة القصوى، تحقيقًا لهدف الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.
  • يُمنع نهائيًا توزيع أي كتب أو مجلات أو إصدارات أو مطويات أو غير ذلك أثناء الاعتكاف في المساجد، ويكون الاطلاع لمن يرغب في ذلك داخل مكتبة المسجد في حال وجود مكتبة، وإلا فيكتفى بالصلاة، الدعاء، الذكر، قراءة القرآن والاستماع لدروس العلم.
  • على الراغبين في الاعتكاف تسجيل الأسماء لدى إمام المسجد، وتكون الأولوية في ذلك لرواد المسجد وأبناء المنطقة والحي المحيط به.
  • على كافة المفتشين ومديري الإدارات والمديريات متابعة شئون الاعتكاف بداية من تسجيل المعتكفين وحتى إتمام عملية الاعتكاف، كل فيما يتعلق باختصاصه.
  • مراعاة إمام المسجد سعة المكان للمعتكفين بالشكل الذي يوفر لهم الأجواء الملائمة للاعتكاف، وإعطاء الأولوية لرواد المسجد وقاطني محيطه الجغرافي، كما يراعى كذلك أولوية التسجيل، كما ينبغي على كافة الأئمة التنسيق مع الإدارات والمديريات التابعين لها بهذا الخصوص.

مدة الاعتكاف في المسجد

واختلف العلماء فيما بينهم حول مدة الاعتكاف في المسجد، إلا أن الجمهور ذهب إلى أن أقله ما يطلق عليه اعتكاف عرفًا، وهو الأقرب للصواب لعدم ورود دليلاً بتحديد زمن معين للاعتكاف، ومع ذلك فإن الأفضل عند  الحنابلة والشافعية ألا تقل مدته عن يوم واحد.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية