رئيس التحرير أحمد متولي
 انخفاض أسعار الغذاء عالميا بنسبة 20.5% مقارنة بالعام الماضي

انخفاض أسعار الغذاء عالميا بنسبة 20.5% مقارنة بالعام الماضي

انخفضت أسعار الغذاء خلال شهر مارس المنقضي للشهر الثاني على التوالي، بنسبة تتخطى 20% مقابل الشهر نفسه من العام الماضي، بحسب وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة «فاو».

وقالت المنظمة، يوم الجمعة، إن مؤشر الأسعار العالمية الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا ، بلغ في المتوسط ​​126.9 نقطة الشهر الماضي مقابل 129.7 لشهر فبراير.

وأوضحت المنظمة أن وفرة الإمدادات وتراجع الطلب على الواردات وتمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ساهم في هذا الانخفاض.

وقالت الوكالة التي تتخذ من روما مقرا لها إن التراجع في المؤشر يعكس انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان، وهو ما عوض ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

وقال كبير الاقتصاديين في «فاو»، ماكسيمو توريرو: «بينما انخفضت الأسعار على المستوى العالمي، فإنها لا تزال مرتفعة للغاية وتستمر في الارتفاع في الأسواق المحلية ، مما يفرض تحديات إضافية على الأمن الغذائي».

وأضاف: «هذا هو الحال بشكل خاص في البلدان النامية المستوردة الصافية للغذاء، مع تفاقم الوضع بسبب انخفاض قيمة عملاتها مقابل الدولار الأمريكي أو اليورو وتزايد أعباء الديون».

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 5.6% على أساس شهري في مارس، مع تراجع القمح 7.1% والذرة 4.6% والأرز 3.2%.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011