رئيس التحرير أحمد متولي
 هل عيد تحرير سيناء إجازة رسمية 2023 في المصالح الحكومية بقرار رئيس الوزراء؟

هل عيد تحرير سيناء إجازة رسمية 2023 في المصالح الحكومية بقرار رئيس الوزراء؟

يترقب المواطنون مواعيد العطلات سواء الموظفين في المصالح الحكومية والخاصة، العملاء أو حتى طلاب المدارس، الذين تساءلوا هل عيد تحرير سيناء إجازة رسمية 2023 بقرار رئيس الوزراء أم أنهم سيتوجهون صباحًا إلى أعمالهم كالمعتاد؟

إجازات عيد تحرير سيناء

تتزامن إجازات عيد تحرير سيناء عادة مع ذكرى انسحاب آخر جندي إسرائيلي من أرضها، واستردادها بالكامل، فيما عدا طابا التي ألحقت بها عن طريق التحكيم الدولي فيما بعد في عام 1989، وتم رفع العلم المصري عليها في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

وينص قانون الخدمة المدنية على استحقاق الموظف أجرًا كاملاً عن أيام العطلات، الأعياد والمناسبات الرسمية التي يحددها قرار رئيس مجلس الوزراء، ومن بينها عيد تحرير سيناء، موضحًا أنه يجوز تشغيل الموظفين في هذه المناسبات إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، مع تعويضها أو منحه أجرًا عن هذه الأيام يساوي أجر أيام العمل.

هل عيد تحرير سيناء إجازة رسمية؟

ويحدد قرار رئيس الوزراء هل عيد تحرير سيناء إجازة رسمية أم لا، والذي من المقرر أن يُمنح فيه عطلة اقتداءً بالسنوات السابقة، لتتزامن مع إجازات عيد الفطر المبارك 2023.

أما بالنسبة للموظفين والعاملين المتسائلين هل عيد تحرير سيناء عطلة رسمية للعاملين في القطاع الخاص؟ فإن قانون العمل الجديد ينص على أن للعامل الحق في إجازة بأجر في أيام الأعياد، الإجازات، والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، أو يتم منحه أجرًا كاملاً عن ساعات العمل، بالإضافة إلى ساعات العمل الإضافية.

إجازة عيد تحرير سيناء 2023

ووفقًا لما ذُكر، فإن عيد تحرير سيناء 2023 إجازة رسمية يتم تحديد موعدها من قبل رئيس الحكومة، وهي توافق يوم الثلاثاء 25 أبريل الجاري، ويحدد بيان رسمي من رئاسة الوزراء هل ستُمنح في نفس التاريخ أو أن سيتم ترحيلها لنهاية الأسبوع.

ونظرًا لتزامن موعد إجازة عيد تحرير سيناء مع عيد الفطر المبارك، فمن المتوقع ألا ترحل عطلته وتكون في نفس تاريخها السنوي 25 أبريل 2023.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية