رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني في 10 ورقات pdf

ملخص اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الترم الثاني في 10 ورقات pdf

ينشر «شبابيك» مذكرة ملخص مقرر مادة اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني، تحتوي على كل ما يحتاج إليه الطالب في 10 ورقات فقط.

ملخص عربي تانية ثانوي الترم الثاني

يبدأ الملخص بقواعد النحو، وأولها الاستثناء، حيث يُعرض مثال توضيحي على الطالب، ثم يتم التعرض إلى أنواع الأسلوب مع حكم كل أسلوب الإعرابي، ومجموعة أسئلة متنوعة توضح حالات داخل القاعدة.

وبعد الاستثناء يتم التطرق لبقية القواعد النحوية ضمن المقرر، وهي غير وسوى، والاسم المقصور، والاسم المنقوص، والاسم الممدود، والمثنى وملحقاته، وجمع المؤنث السالم وملحقاته، والإسناد إلى الأفعال الماضية، وجمع المذكر السالم وملحقاته، والإسناد إلى الأفعال المضارعة.

الجزء الثاني من المذكرة عبارة عن تلخيص محتوى مقرر الأدب، بداية من العصر العباس، والملخص عبارة عن أسئلة مجاب عنها في نقاط، مثل:

س: كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء. وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي.

جـ- المثال: الاعتذار، فالشاعر الجاهلي النابغة تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها حيوان الجمل وما يصيبه من مرض يعالج منه بالقار ويعزل عن بقية الجمال، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر النعمان بعد غضبه عليه فقال: فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب. أما أبو نواس الذي عاش في العصر العباسي يقول معتذرا بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس: بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات بأسك.

الجزء الثالث من المذكرة في البلاغة، ويقسم إلى أسئلة مقالية واختيار من متعدد، ويمكن الاطلاع عليها تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011