رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يحق لمرتضى منصور الترشح مرة أخرى بعد عزله من رئاسة الزمالك؟

هل يحق لمرتضى منصور الترشح مرة أخرى بعد عزله من رئاسة الزمالك؟

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حكمها يوم الأحد 14 ابريل 2023، بزوال عضوية رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، مرتضى منصور، واستبعاده ‏من مجلس الإدارة، ويتبقى السؤال لدى العديد من المهتمين بمتابعة القضية هل يحق لمرتضى منصور الترشح مرة أخرى بعد عزله من رئاسة الزمالك أم لا.

واستند قرار محكمة القضاء الإداري الذي ينص على زوال عضوية مرتضى منصور من نادي الزمالك واستبعاده من مجلس الإدارة على اللائحة الاسترشادية الخاصة بنادي الزمالك.

وتنص اللائحة الاسترشادية الخاصة بنادي الزمالك على زوال عضوية أي شخص يتم الحكم عليه بأحكام تنص على عقوبات مقيدة للحرية، وهو ما توافق مع حالة مرتضى منصور.

هل يمكن لمرتضى منصور لترشح ثانية؟

لم يرد في اللائحة الاسترشادية الخاصة بنادي الزمالك، نص صريح يفيد بمنع الشخص الذي صدر في حقه أحكام مقيدة للحرية من الترشح على منصب رئاسة مجلس إدارة نادي الزمالك، حيث خلت الفقرة الخاصة بشروط الترشح في انتخابات مجلس الإدارة، من أية بنود تفيد بمنع من سبق الحكم عليه بأحكام مقيدة للحرية من الترشح في المستقبل يمكن أن تنطبق على حالة مرتضى منصور.

 وبحسب الفقرة 3 من المادة 28 والتي الخاصة بشروط الترشح، فهي تنص على «ألا يكون قد صدر ضده أي أحكام نهائية بعقوبة جناية، أو بعقوبة جنحة في جريمة مخلة بالشرف، أو الأمانة، أو قضى بشهر إفلاسه بحكم بات».

مع العلم أن جريمة السب والقذف لا تدخل في إطار الجرائم السابقة، وبذلك فإنه يحق لمرتضى منصور الترشح مرة أخرى على منصب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية