رئيس التحرير أحمد متولي
 كسوف الشمس يوم الخميس القادم.. هل يمنع رؤية هلال عيد الفطر؟

كسوف الشمس يوم الخميس القادم.. هل يمنع رؤية هلال عيد الفطر؟

يشهد عدد من دول العالم يوم الخميس 20 أبريل ظاهرة كسوف الشمس، والذي يحدث عندما يمر القمر فيما بين الأرض والشمس، مما يتسبب في حجب الشمس عن الرؤية لسكان الكرة الأرضية التي تشهد هذه الظاهرة.

رؤية هلال العيد 2023

ويتزامن موعد كسوف الشمس يوم الخميس القادم مع موعد استطلاع هلال عيد الفطر المبارك 2023 لتحديد غرة شهر شوال 1444، وذلك في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

وتعتمد اللجان الشرعية التابع لدار الإفتاء المصرية المنتشرة في المحافظات المختلفة على العين المجردة بعض الأدوات البسيطة في استطلاع هلال عيد الفطر.

أثارت مسألة حدث كسوف الشمس في سماء مختلف دول العالم العديد من التساؤلات حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال، حيث من المقرر أن يتم اقتران الهلال بحلول الساعة السادسة و 14 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة.

مع العلم أنه في حالة عدم ثبوت رؤية هلال عيد الفطر المبارك   2023 سيكون يوم الجمعة هو تتمة شهر رمضان الكريم 1444، ولن يكون يوم الجمعة 21 موافقاً لعيد الفطر.

كسوف الشمس القادم

علق المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان رسمي له على الأنباء المتداولة بشأن تسبب كسوف الشمس في رؤية هلال عيد الفطر 2023، مشيراً إلى أن سماء مصر وكافة دول العالم العربي لن تشهد ظاهر كسوف الشمس، والتي من المنتظر أن تشهدها عدة دول أخرى بعيداً عن المنطقة العربية.

وشدد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن ظاهرة كسوف الشمس ليس لها أي تأثير على رؤية واستطلاع هلال شهر شوال وعيد الفطر المقبل.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية