رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤتمر استطلاع هلال شوال 2023 الساعة كام؟.. حددته دار الإفتاء

مؤتمر استطلاع هلال شوال 2023 الساعة كام؟.. حددته دار الإفتاء

يترقب عشرات الملايين من المسلمين في مصر مؤتمر دار الإفتاء المصرية للإعلان عن نتيجة هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية الموافق 2023 ميلادية.

ويخرج دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الخميس، عبر منصات الدار على وسائل التواصل الاجتماعي، والفضائيات المصرية، للإعلان عن نتيجة استطلاع الهلال.

موعد مؤتمر دار الإفتاء لإعلان نتيجة استطلاع هلال شوال

أعلنت الدار أنها أنهت تجهيزات الإعلان عن نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال، والذي يتحدد على أساسه موعد عيد الفطر المبارك.

ويكون هذا بعد أن تستطلع اللجان الشرعية للدار بالتعاون مع المراصد الفلكية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية الهلال من خلال التليسكوبات.

ويلقي مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، بيان إعلان نتيجة رؤية هلال شهر شوال لعام 1444، الساعة 7:30 مساء بتوقيت القاهرة.

وستكون نتيجة الاستطلاع إما بثبوت رؤية هلال شهر شوال، وعليه يكون اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان، أو تعذر رؤيته، وفي هذه الحالة يكون الجمعة هو المتمم لرمضان والسبت أول أيام العيد.

وفي جميع الأحوال، يقدم مفتي الجمهورية التهنئة لرئيس الجمهورية والجهات الرسمية والدول العربية والشعب المصري التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك في نهاية بيانه.

يشار أن جدل واسع دار خلال الأيام الأخيرة حول موعد أول أيام شهر شوال، حيث كانت الحسابات الفلكية متفقة على أن الجمعة هو أول أيام العيد، إلى أن فجّر مركز الفلك الدولي مفاجأة بالكشف عن أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الخميس.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011