رئيس التحرير أحمد متولي
 عيد الفطر 2023 السعودية الزعاق يكشف الجمعة أو السبت

عيد الفطر 2023 السعودية الزعاق يكشف الجمعة أو السبت

ماهي إلا ساعات وتنتهي أيام شهر رمضان الكريم 1444 ليعقبه شهر شوال والعيد، لذا يتساءل العديد من ابناء المملكة عن عيد الفطر 2023 السعودية الزعاق يكشف الجمعة أو السبت.

وتعتمد الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض على نظام استطلاع الهلال بالتزامن مع نهاية كل شهر عربي، حيث يتم تحري حالة القمر في السماء ليلة التاسع والعشرين من كل شهر عربي.

وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه عنه البخاري ومسلم عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا».

وفي حالة ثبوت رؤية الهلال في السماء فذلك يعتبر علامة على نهاية الشهر العربي وبداية شهر جديد، بينما في حالة تعذر رؤية الهلال فذلك يعتبر إشارة على أن اليوم التالي هو تتمة الشهر الجاري وليس بداية للشهر الجديد.

عيد الفطر 2023 السعودية الزعاق

كشفت الباحث الفلكي الدكتور، خالد الزعاق، عن توقعاته بشأن موعد عيد الفطر في السعودية 2023، مشيراً إلى أن شهر رمضان سيكون هذا العام الهجري 1444 عدته ستكون 29 يوم.

وأشار الباحث الفلكي، خالد الزعاق، في مقطع مصوره نشره عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن شهر رمضان 1444 هذا العام سينتهي في اليوم الذي بدأ فيه.

وأوضح الزعاق أن تتمة شهر رمضان 144 ستكون يوم الخميس الموافق 29 منه هجرياً و20 أبريل 2023 ميلادياً، وبذلك فإن أول أيام شهر شوال ويوم العيد سيوافق يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية