رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى حوامة العيد وحقيقة عودتها من جديد في 2023

ما معنى حوامة العيد وحقيقة عودتها من جديد في 2023

يزخر التراث السعودي بالعديد من التقاليد والعادات التي دأب أجدادنا على اتباعها خلال الأعياد والمناسبات المختلفة، ويجهل العديد من الاجيال الحديث العديد من هذه العادات، لذا يتساءل العديد منهم عن معنى حوامة العيد.

وتعتبر حوامة العيد واحد من الموروثات التي توارثتها الأجيال السعودية جيلاً وراء جيل، إلا أنها مع تعاقب السنوات بدأت في الاختفاء والاندثار حتى نسيها الجيل الحديث وتوقف عن اتباعها.

وعلى الرغم من اختفاءها إلى أن حوامة العيد تعود للظهور بين الحين والأخر في مناطق المملكة المختلفة، حيث ظهرت خلال الاحتفالات بالعيد في العام 2016 داخل حي الياسمين في الرياض، كما حرصت أمانة منطقة الرياض في العام 2018 على إحيائها من جديد كجزء من الاحتفالات بالعيد.

معنى حوامة العيد

يقصد بمعنى حوامة العيد، هو قيام عدد من الأطفال بالطواف داخل الأحياء والشوارع على الجيران والأهل، ويقوم هؤلاء الأطفال بترديد الأناشيد والأهازيج، والتي يأتي في مقدمتها «عطوني عيدي عادت عليكم».

ويقوم الأهالي بدورهم بإعطاء هؤلاء الأطفال العيديات الخاصة بهم في أيدهم، ليستكمل الأطفال الطواف على بقية منازل الحي في مظهر مبهج وسعيد.

ويمكن تنظيم حوامة العيد في المناطق الواسعة التي يتم الاحتفال بالأعياد فيها، حيث يطوف مجموعة من الأطفال على الأشخاص المتواجدين في المتنزه وينشدون عليهم الأناشيد ويتلقون منهم الأموات.

ويبقى السؤال.. هل سيعمل أبناء المملكة في المناطق المختلفة على إعادة جزء هام من موروثهم التراثي خلال الاحتفالات بالأعياد في العام 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية