رئيس التحرير أحمد متولي
 هل غدا المتمم لشهر رمضان 2023 في مصر.. الفلك قال كلمته

هل غدا المتمم لشهر رمضان 2023 في مصر.. الفلك قال كلمته

أوشك شهر رمضان الكريم على الانتهاء، ويتزامن مع اقتراب نهايته تساؤل العديد من المسلمين في المحافظات المختلفة هل غدا المتمم لشهر رمضان 2023 في مصر؟.

 ويتبع أبناء الأمة الإسلامية منذ ألاف السنين طريقة استطلاع الهلال بالعين المجردة أو الأدوات الحديثة للتعرف على عدة الشهور وتحديد مواعيد بدايتها ونهايتها، وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، رواه عنه البخاري ومسلم عن ابن عمر.

ويصوم أبناء الأمة الإسلامية بعد رؤية الهلال ويفطروا لرؤيته كذلك، وذلك بحسب قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي قال فيه :«صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ»، رواه مسلم.

كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً :«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ»، رواه البخاري ومسلم.

هل غدا المتمم لشهر رمضان 2023؟

ظهرت التقديرات الفلكية مع التقدم العلمي وأصبحت تتميز بدقة كبيرة في تحديد حركة القمر والنجوم والشمس، وبناء عليها أصبح تحديد عدة الشهور والوقوف على بدايتها ونهايتها أمر أكثر سهولة.

وبناء على الحسابات الفلكية فمن المنتظر أن يكون شهر رمضان هذا العام 1444هجرياً الموافق 2023 ميلادياً، عدته 29 يوماً، حيث بدأ يوم الخميس الموافق 23 مارس، بينما ينتهي يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023، وبذلك يكون اليوم هو المتمم لشهر رمضان ويكون يوم الجمعة 21 أبريل هو يوم عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية بشكل رسمي عن نتيجة استطلاع اللجان الشرعية التابعة لها في مختلف محافظات مصر، والتي أكدت على أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية