رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد العيد الرسمي في السعودية 1444 بعد تحري الهلال

موعد العيد الرسمي في السعودية 1444 بعد تحري الهلال

ثبتت رؤية هلال شهر شوال في مرصدي تمير وحوطة سدير، ليكون موعد العيد الرسمي في السعودية 1444 بعد تحري الهلال يوم غدا الجمعة الأول من شوال 1444 الموافق 21 أبريل 2023.

وكانت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس 29 من شهر رمضان 1444 هجرياً والموافق 20 أبريل 2023 ميلادياً.

 

وناشدت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وأعربت المحكمة العليا عن أملها ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

 ويتبع أبناء الأمة الإسلامية منذ ألاف السنين طريقة استطلاع الهلال بالعين المجردة أو الأدوات الحديثة للتعرف على عدة الشهور وتحديد مواعيد بدايتها ونهايتها، وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، رواه عنه البخاري ومسلم عن ابن عمر.

ويصوم أبناء الأمة الإسلامية بعد رؤية الهلال ويفطروا لرؤيته كذلك، وذلك بحسب قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي قال فيه :«صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ»، رواه مسلم.

كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً :«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ»، رواه البخاري ومسلم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية