رئيس التحرير أحمد متولي
 العيد الكبير يوم كام 2023 في التقويم الهجري والميلادي

العيد الكبير يوم كام 2023 في التقويم الهجري والميلادي

انتهى الملايين من أبناء الأمة الإسلامية من الاحتفالات بمناسبة عيد الفطر المبارك، وبدأ العديد منهم في البحث عن ميعاد العيد الكبير يوم كام 2023 في التقويم الهجري والميلادي.

ويعتبر شهر ذي الحجة هو آخر شهور السنة الهجرية، حيث يأتي في الترتيب الثاني عشر ويسبقه في الترتيب شهر ذي القعدة، ويعتبر ذي الحجة من الأشهر المميزة لدى المسلمين ففيه تؤدى فريق حج بيت الله الحرام.

ويحين موعد عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام هجري، ويأتي بعد عيد الفطر بنحو شهرين وعشرة أيام، حيث يحين موعد عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال عاشر الشهور الهجرية.

العيد الكبير 2023 امتى؟

تُشير الحسابات الفلكية إلى أن هلال شهر ذو الحجة يبدأ بالظهور في السماء، مساء يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة 1444 الموافق يوم 16 يونيو 2023 في التقويم الميلادي، وبذلك فإن أول أيام شهر ذي الحجة سيوافق يوم 17 يونيو 2023.

 وبذلك فإن وقفة عيد الأضحى ستوافق يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شهر ذي الحجة 1444، علن أن يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو 2023.

 ومن الجدير بالذكر أن أبناء الأمة الإسلامية يبتعون منذ ألاف السنين طريقة استطلاع الهلال بالعين المجردة أو الأدوات الحديثة للتعرف على عدة الشهور وتحديد مواعيد بدايتها ونهايتها، وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، رواه عنه البخاري ومسلم عن ابن عمر.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية