رئيس التحرير أحمد متولي
 العيد الصغير كم يوم ومتى ينتهي الاحتفال به؟

العيد الصغير كم يوم ومتى ينتهي الاحتفال به؟

 يعتبر عيد الفطر من الأعياد الدينية التي تعيشها الأمة الإسلامية على مدار العام الهجري بشكل سنوي، ويتساءل العديد من المسلمين العيد الصغير كم يوم ومتى ينتهي الاحتفال به؟.

ويبدأ الاحتفال بعيد الفطر المبارك أو العيد الصغير فور رؤية هلال شهر شوال في السماء، وذلك يعتبر علامة إيذاناً بانتهاء شهر رمضان الكريم وبدء الشهر الهجري الجديد وهو شهر شوال.

ويبدأ المسلمون في شتى بقاع الأرض في التكبير احتفالاً بعيد الفطر المبارك بدءاً من رؤية الهلال وعقب الانتهاء من أداء الصلوات المفروضة في المساجد حيث يكبر الإمام والمصلون احتفالاً بعيد الفطر المبارك.

وذلك عملاً بقول الله عز وجل في كتابه العزيز :«ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون»، سورة البقرة آية 185، وفي هذه الآية يأمر الله تعالى عباده بالتكبير والشكر بعد اكتمال عدة الأيام. 

كما ورد الاحتفال بعيد الفطر المبارك في السنة حيث روى أنس عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم : «قدم النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما ، فقال : قد أبدلَكُم اللهُ تعالى بهما خيرًا منهما : يومَ الفطرِ والأضحى». 

وبحسب هدي السنة النبوية الشريفة فإن مدة الاحتفال بعيد الفطر المبارك هي يوم واحد فقط، حيث يبدأ التكبير من بعد رؤية هلال شهر شوال، حتى غروب شمس أول أيام شهر شوال.

أما على صعيد إجازة العيد الصغير، فتنص تعليمات مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن التفاصيل الخاصة بمدة إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع العام، أن تبدأ اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 20 من شهر أبريل الموافق 29 رمضان 1444.

وتستمر إجازة عيد الفطر المبارك حتى يوم الثلاثاء الموافق 25 أبريل، ليكون يوم الأربعاء 26 أول أيام العمل الرسمية بعد عيد الفطر مباشرة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية