رئيس التحرير أحمد متولي
 من أنواع اللحامات الشائعة في النجارة.. شرح نموذجي ومبسط

من أنواع اللحامات الشائعة في النجارة.. شرح نموذجي ومبسط

تتنوع طبيعة الأسئلة التي يرغب العديد من الطلاب في التعرف عليها بين الوقت والآخر بالتزامن مع اقتراب الامتحانات المقررة عليهم، ومن هذه الأسئلة من أنواع اللحامات الشائعة في النجارة، والتي نقدم لها شرح نموذجي ومبسط.

ما هي أنواع اللحامات الشائعة في النجارة؟

ويوجد العديد من أنواع اللحامات الشائعة في النجارة، والتي تختلف في طبيعة عملها وتطبيقها، وتتنوع ما بين «وصلات الخلع النصفي، ووصلات النقر واللسان، ووصلات التثبيت واللحام، ووصلات التكعيب».

 ويطلق على وصلات الخلع النصفي وصلات الخدش نصف على نصف، وذلك لأنها يتم عمل خدش في كل من القطعتين ويكون مناصفة بين القطعتين.

وتتنوع وصلات الخلع النصفي  ما بين وصلة خلع نصفي حرف L ركني، وكذلك وصلة خلع نصفي حرف T، بالإضافة إلى وصلة خلع نصفي متقاطع، ووصلة خلع نصفي عفنادي «دبل الحمامة».

وبالنسبة لوصلات النقر واللسان فهي تستخدم في وصل أرجل الطاولات مع العوارض، وكذلك الإطارات والأبواب والشبابيك، حيث يتم تحديد النقر واللسان بناء على سمك الخشب المستخدم.

ومن أنواع النقر واللسان، يوجد نقر ولسان سائب، وكذلك نقر ولسان نافذ، ونقر ولسان نافذ بركبة، بالإضافة إلى نقر ولسان على 45 درجة، ونقر ولسان نافذ مزودج، ونقر ولسان سائب مزدوج، ونقر ولسان غير نافذ، ونقر ولسان غير نافذ بركب.

هذا إلى جانب وصلات التثبيت واللحام، والتي تستخدم في العديد من الحالات المختلفة عما سيق، بجانب وصلات التكعيب والتي يتم استخدامها في الطرق الأخرى المتاحة لها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية