ما معنى يستوفون في اللغة العربية.. اعرف الإجابة الصحيحة

ما معنى يستوفون في اللغة العربية.. اعرف الإجابة الصحيحة

تمتلئ اللغة العربية بالعديد من المعاني والمرادفات المختلفة التي يرغب العديد في التعرف عليها، ومن بينها معنى يستوفون في اللغة العربية، ونوضح معنى الكلمة وما هو المقصود منها.

 وقد ورد نص كلمة يستوفون في سورة المطففين، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : «وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ2»، صدق الله العظيم.  

ما هو معنى يستوفون؟

ويعود أصل كلمة يستوفون إلى فعل وفَى والمضارع منها يَفي، والأمر فِ أوفِهْ ، أما المصدر وَفاءً والحال وَفْيًا ، واسم الفاعل وافٍ ، واسم المفعول مَوْفيّ.

ومعنى الفعل وفَى الشَّيءُ أي أتمّه، مثلما يقال وفَى الشَّخصُ نذرَه أي أدّاه، أو وفَى الشخص بدَينه أي سدّده، أو أدّاه، أو وفَى الشَّخصُ بالوَعْدَ أي حافظ عليه وعمل به، وأتمّه وأنجزه، ووفى مضادها غدر، مثلما يقال الصديق وفي أما العدو غدر.

كما يقال وفَى بالغرضِ أي لبّى الحاجَة، وكذلك وفَى الشَّيءُ أي كثُر، مثلما يقال هذا الشَّيء لا يفي بذلك أي أنه يَقْصُر عنه ولا يوازيه.

والمقصود بقوله تعالى :«الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون»، والمقصود بها أنهم وزنوا للناس فإنهم يزنوا الميزان بالنقصان أما في حال الوزن لأنفسهم فإنهم يستوفون أي يأخذوا زيادة عن حقهم، أي أنهم لا يرضون للناس ما لا يرضون لأنفسهم، وهذه من صفات المطففين أي الذين لا يزنوا للناس بالعدل.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية