رئيس التحرير أحمد متولي
 هل سيتم تعويم الجنيه غدا وتصريحات رئيس الوزراء في هذا الشأن؟

هل سيتم تعويم الجنيه غدا وتصريحات رئيس الوزراء في هذا الشأن؟

هل سيتم تعويم الجنيه غدا وماذا قال رئيس الوزراء في هذا الشأن؟, سؤال تم طرحه مؤخراً من جانب العديد من المهتمين بالشأن المالي والاقتصادي المحلي في مصر.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ظهر السبت 29 أبريل مؤتمر صحفي، تطرق فيه إلى ما تردد بشأن صدور قرار وشيك من جانب الحكومة ينص على تعويم الجنيه غداً أو خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء في سياق تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي، إلى أنه يعقد لقاءات بشكر مستمر مع محافظ البنك المركزي، وذلك من أجل التنسيق فيما بين الحكومة والبنك المركزي بخصوص الأمور المالية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أنه لا يتم الإعلان عن  كافة اللقاءات، وذلك حتى لا يتم أخذ الأمر بمفهوم تعويم الجنيه أو تحرير سعر الصرف.

قال رئيس مجلس الوزراء، في سياق تصريحاته : الحكومة والبنك المركزي بيشتغلوا كل يوم مع بعض.ومحافظ البنك المركزي بيقعد معايا أسبوعيا أكتر من مرة.. من غير ما نعلن.. لأن وقتها هيتقال إن رئيس الوزراء قاعد مع المحافظ عشان هيبقى في تعويم للجنيه وتغيير لسعر العملة».

وفيما يتعلق بشأن صدور قرار ينص على تعويم الجنيه، علق الدكتور مصطفى مدبولي، قائلاً : «أؤكد أن مثل هذه الأمور لها ضوابط»، ومشيراً في الوقت نفسه إلى أن الدولة المصرية ستعمل على مواصلة الطروحات العامة الأولية ولن تتراجع.

وأكد مدبولي أن الحكومة تستهدف تحقيق نحو 2 مليار دولار قبل نهاية يونيو المقبل من هذا البرنامج، مشدداً على أن الدولة المصرية لم ولن تخفق في سداد أي التزامات دولية.

ولفت إلى أن الفترات السابقة صدر عدد من التقارير الاقتصادية العالمي، التي تحدثت عن خطورة الأزمة الاقتصادية على مصر ومدى قدرة الدولة،  على الوفاء بالتزاماتها المادية الدولية، وبدأ التشكيك في قدرة الدولة على سداد ما عليها خلال 2023 و2024، معلقاً رئيس الوزراء بأن على هذه التقارير بأن الدولة ملتزمة بشكل كامل بسداد التزاماتها.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية