رئيس التحرير أحمد متولي
 استغاثات لوقف إخلاء قرية الأطفال sos بمدينة نصر.. ما القصة؟

استغاثات لوقف إخلاء قرية الأطفال sos بمدينة نصر.. ما القصة؟

أطلق مواطنون وناشطون في حقوق الأطفال استغاثات عاجلة لمجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعي بوقف قرار إخلاء قرية الأطفال sos للأيتام الكائنة بمدينة نصر.

وقرية sos للأطفال هي مؤسسة للأيتام أنشئت وفقا لنظام أجنبي يحمل نفس الاسم، يقوم على دمج الأطفال اليتامى والناتجين عن علاقات زوجية منتهية لا يوجد فيها من يعتني بالأطفال، فيتم دمجهم في بيئة شبيهة بالمنزل، حيث يتم توفير أم بديلة لكل 5 أطفال تعتني بهم في منزل ضمن نطاق القرية، حتى يبلغوا السن الذي يمكنهم الاعتماد على أنفسهم فيه.

تفاصيل أزمة إخلاء قرية الأطفال sos مدينة نصر

قال أحد المتكفلين بفتاة تتلقى الرعاية بالقرية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه تم إبلاغهم الشهر الماضي باقتراب إنهاء المشروع وغلق القرية؛ لتسليم الأرض، دون الإصاح عن المالك أو الجهة التي ستتسلمها.

وأضاف أن الأطفال سيتم توزيعهم على دور رعاية في مناطق مختلفة خارج القاهرة.

ظن المهتمون بالمشروع والخدمات التي يقدمها غير متأكدين من أن القرية في طريقها للإغلاق، حتى اتخاذ أولى الخطوات الرسمية.

أنذر قسم أول مدينة نصر إدارة القرية الأسبوع الماضي بإخلاء القرية قبل يوم الجمعة 3 مايو.

ويشتكي المتكفلون بتكاليف إقامة الأطفال وتقديم الخدمات لهم أن هذا الإجراء يجري دون تهيئة الأطفال نفسيا، أو ترتيب نقلهم لأماكن مناسبة، خاصة أن تنفيذه يتزامن مع فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

يشار أن قرية الأطفال بالقاهرة  SOS كقامة على مساحة 17 فدانا، وتم بنائها من خلال شركة حسن علام تحت إشراف السيدة چيهان السادات، وتحتوي على 33 فيلا، ومبنى إداري من طابقين، ومسرح شتوي، ومسرح روماني، ومكتبة، وملعبين لكرة القدم.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011