رئيس التحرير أحمد متولي
 نظام السنة التأسيسية للالتحاق بأي كلية دون التقيد بالمجموع

نظام السنة التأسيسية للالتحاق بأي كلية دون التقيد بالمجموع

شهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 30 أبريل 2023، الإعلان عن نظام جديد للالتحاق بنوعين من الجامعات المصرية، لا يتقيد فيه الطالب بمجموعه في شهادة إتمام دراسة الثانوي العامة للقبول بأي كلية.

استحداث السنة التأسيسية للقبول بالجامعات

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل عبدالغفار، إن المجلس ناقش مقترحا بتطبيق نظام السنة التأسيسية كنظام اختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الالتحاق بها وفقا لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وأوضح عبدالغفار أنه سيتم إلحاق الطالب بالكلية  أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة تطبيق نظام السنة التأسيسية كنظام اختياري للطلاب للالتحاق بالجامعات الحكومية، وسوف يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي القواعد والضوابط التفصيلية الخاصة بتطبيق هذا النظام في مؤتمر صحفي سيُعقد عقب اجتماع مجلس الوزراء القادم.

عقد الاجتماع برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بحضور أمين المجلس، الدكتور مصطفى رفعت، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة أسيوط.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011