رئيس التحرير أحمد متولي
 من طرق شراء النحل.. تعرف عليها بالتفصيل

من طرق شراء النحل.. تعرف عليها بالتفصيل

تتطلب عملية إنشاء وتجهيز المناحل العديد من الخطوات والآليات المختلفة التي يعتبر من أهمها شراء النحل، والعديد من طرق شراء النحل والتي نوضحها في التالي وبالتفصيل.

ويبدأ مربي النحل الذي يقوم لأول مرة بإنشاء المنحل الخاص به من تجهيز الخلايا والأدوات اللازمة لتنفيذ عمليات النحالة، والتي يأتي في مقدمتها الخلايا وأدوات الفحص والتغذية وتثبيت شمع الأساس، بالإضافة إلى أدوات فرز العسل.

وبعد الانتهاء من تجهيز المنحل وإعداد أدواته المختلفة، يبدأ مربي النحل في التفكير بكيفية شراء النحل، ويتوجب أن يتم ذلك من خلال التوجه إلى بيوت النحل وكذلك التجار المتخصصين في بيع النحل، كما يتواجد النحل داخل أقسام النحل في هيئة المشروعات على مستوى المحافظات المختلفة.

ومن الطرق الأخرى لشراء النحل هو الحصول عليها من أصحابها الذين يرغبون في الاستغناء عنها، ولكن يتوجب على مربي النحل عند شراءه قبل تأسيس المنحل أن يتم اختيار سلالة نحل قياسية ومشهورة بنشاط ملكاتها في وضع البيض بوقت مبكر مع بداية موسم النشاط وبكميات كبيرة.

ومن الصفات الهامة التي من الواجب توافرها في سلالة النحلة التي سيتم شرائها هي أن تتسم بنشاط الشغالات الخاصة بها في جمعة القدر الأكبر من الرحيق وحبوب اللقاح، وكذلك من صفاتها أن تكون هادئة الطبع وتتسم بالثبات على الأقراص خلال عملية الفحص.

كما يجب الحرص قبل شراء سلالة النحل التأكد من أن الشغالات قليلة الميلة للتطريد، وكذلك قليلة الاستهلاك في العسل خلال فترات انخفاض الرحيق، ويجب أن تكون سلالة الشغالات ذات قدرة كبيرة في تحمل الظروف البيئية المعاكسة، وتحمل أوقات الجدب التي تنخفض فيها معدلات الرحيق وحبوب اللقاح.

ماهي طرق شراء النحل؟

توجد أكثر من طرق شراء النحل، والتي يمكن لمربي النحل المستجد اتباعها قبل تأسيس المشروع، وهي تتمثل في التالي:

  • نواة نحل في صندوق سفر: ويتم ذلك من خلال  طرد نحل.

  • طوائف نحل: وتكون كاملة في خلاياها.

  • نحل مرزوم: مع التأكد من شراء هذا النوع من مصدر موثوق فيه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية