رئيس التحرير أحمد متولي
 من أنواع المكثفات التي لها قطبية.. الإجابة النموذجية

من أنواع المكثفات التي لها قطبية.. الإجابة النموذجية

تعتبر المكثفات واحدة من أهم المركبات الإلكترونية البسيطة، وبالرغم من بساطتها إلا أنه لا تخلو منها أي بطاقة إلكترونية، ويرغب العديد من المهتمين بالإلكترونيات في التعرف على العديد من أنواع المكثفات التي لها قطبية.

وتتكون المكثفات من لوحين يقع كل منهما بالتوازي للآخر ويفصل فيما بينهما فراغ، ويطلق على هذا الفراغ طبقة عازلة، وتتنوع المكثفات بحسب نوع هذه الطبقة العازلة، فهناك مكثفات من السيراميكا، والبوليستر، والورق أو الهوائية أو الميكا.

 وتدخل المكثفات كعنصر إلكتروني أساسي في الأجهزة، وهي من أقدم أنواع الإلكترونيات التي يتم استخدامها على مدار تاريخ البشرية، حيث بدأ الاعتماد عليها منذ قرنين ونصف من الزمان.

وتختلف أنواع المكثفات باختلاف تركيبها الداخلي وكذلك الهدف من استخدامها، ويعود الهدف الرئيسي لها هو القدرة على تخزين الطاقة بشكل شحنة كهربية، وينتج المكثف الفرق الكهربائي من خلال لوحاته الداخلية وهو يشبه في عمله البطارية الصغيرة القابلة للشحن.

كما أن المكثفات تعتبر عناصر إلكترونية خاملة، تعمل على تخزين الطاقة في المجال الكهربائي وتفريغها، وهو يتكون في داخل من اثنين من الموصلات القريبة فيما بعضها البعض والمعزولة، وهي متصلة بمصدر الطاقة، ثم تتراكم الشحنة الكهربائية الموجبة على تلك الألواح.

ما هي أنواع المكثفات ذات القطبية؟

وتختلف أنواع المكثفات فيما بينها إلى مكثفات ذات سعة ثابت، وكذلك المكثفات ذات السعة المتغيرة، وثالثاً المكثفات التي يمكن التحكم في سعتها، وهي المكثفات القطبية والتي تتميز بسعة كبيرة ويتم استخدامها في تنعيم الفولتية عقب المقوم أو للشحن

 وتعتبر المكثفات القطبية من أهم أنواع المكثفات، وهي تتنوع في التالي:

  • المكثفات كهربائية

  • المكثفات الفائقة

  • المكثفات الالكترونية

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية