رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 3 مايو 2023

قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 3 مايو 2023

أسفر الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء المصري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عن صدور عدد من القرارات التي تتعلق بالشأن المحلي، ونوضح في التفاصيل قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 3 مايو 2023.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعي، والذي عُقد بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور الوزراء، حيث تم النظر في العديد من القرارات الجديدة وكذلك مشروعات القوانين.

آخر قرارات مجلس الوزراء اليوم

وتمثلت القرارات الأخيرة التي صدرت عن مجلس الوزراء المصري اليوم، في التالي:

  • الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات من أجل التصدي لعدد من صور الجرائم المستحدثة التي تم رصدها، ومن بينها التعرض للغير في مكان عام أو خاص، والتحرش الجنسي والتنمر، سواء حال ارتكاب مثل تلك الجرائم في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل العام أو الخاص، أو من شخصين فأكثر.

وتضمنت التعديلات فرض عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق، بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أي وسيلة تقنية أخرى.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل العام أو الخاص أو من شخصين فأكثر، أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا أو إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

  • الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 422 لسنة 2020 بنظام مساعدي ومعاوني رئيس مجلس الوزراء والوزراء.

 وينص التعديل على عدم تجاوز السن أربعين عاماً ميلادية بالنسبة للمعاون، وخمسة وستين عاماً بالنسبة للمساعد، وذلك عند شغل الوظيفة لأول مرة، وبالتالي سريان شرط عند شغل الوظيفة لأول مرة على وظيفتي المساعد والمعاون، بعدما كان يسرى على المعاون فقط دون المساعد.

  • الموافقة من حيث المبدأ على منح التزام تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بنظام B.O.T، بميناء شرق بورسعيد إلى تحالف شركتي سكاي لتملك وإدارة المشروعات، وريليانس لوجستيكس.

  •  الموافقة على التصديق على الموافقات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن إقامة 56 مشروعاً في 13 محافظة، في إطار تنفيذ مشروعات النفع العام التي يتقدم بها المحافظون.

  • الموافق على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة سكاتك النرويجية، والخاصة ببدء دراسات تنفيذ مشروع خط ربط كهربائي من مصر إلى أوروبا عبر ايطاليا، من أجل تصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة تبلغ حوالي 3 جيجاوات.

  • الموافقة على تحديد سعر ضمان لتوريد القطن لهذا العام، بحيث يكون سعر الضمان 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة.

  • الموافقة على مشروع قانون ينص على إدخال تعديل في بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

  • الموافقة على مشروع قانون ينص على بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

  •  

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية