رئيس التحرير أحمد متولي
 تضاف بنزوات الصوديوم للشراب الطبيعي بنسبة كم؟

تضاف بنزوات الصوديوم للشراب الطبيعي بنسبة كم؟

تعتبر بنزوات الصوديوم من أكثر المواد الكيميائية التي يكثر استخدامها في عمليات حفظ الأطعمة والشراب والعصائر من التلف، ويرغب العديد في التعرف تضاف بنزوات الصوديوم للشرب الطبيعي بنسبة كم؟.

وتستخدم بنزوات الصوديوم في السيطرة على المتخمرات غير المرغوبة والتي تتواجد في الشراب وغيرها من الأطعمة، حيث تتمتع البنزوات بالقدرة على السيطرة على الوسط الحامضي أكثر من تأثيرها على الوسط المتعادل.

ويتم استخدام بنزوات الصوديوم في الشراب الطبيعي كمادة حافظة والتي تتمتع بالعديد من المميزات يأتي في مقدمتها أنها تتسم بالسرعة في الذوبان، كما يجب أن يتم استعمالها بنسبة معينة، حيث تفقد قدرتها على التأثير الفعال ضد الخمائر والأعفان في حالة كانت نسبتها أقل من النسب المقررة لها.

أما في حالة استخدام مادة بنزوات الصوديوم بنسب أعلى من النسب المقررة لها فتكون مدمرة لصحة الإنسان الذي يتناول المواد المحفوظة بها، و ومن هنا تنبع أهمية تقرير النسبة المحددة والصحيحة لمادة بنزوات الصوديوم قبل وضعها في الشراب والغذاء.

ما هي نسبة بنزوات الصوديوم للشراب الطبيعي؟

حدد العلماء وخبراء المجال الكيميائي تضاف بنزوات الصوديوم للشراب الطبيعي بنسبة كم، بحيث لا تفقد قدرتها على التأثير في الخمائر والأعفان في حالة انخفاضها عن النسبة المحددة أو حتى لا تكون مدمرة للصحة البشرية في حالة ارتفاعها عن هذه النسبة.

وأقر الخبراء أن تضاف بنزوات الصوديوم للشراب الطبيعي بنسبة 0.1%، أي بما يعادل واحد في الألف، وفي العادة يتم اضافتها بنسبة 1.3 كيلو جرام لكل لتر شراب أو بنسبة واحد جرام لكل كيلو جرام.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية